swiss replica watches
تشارلز الثالث: ملك بريطانيا الجديد – سياسي

تشارلز الثالث: ملك بريطانيا الجديد

أعلنت دوائر «كلارنس هاوس»، مقر إقامة الملك البريطاني الجديد، اليوم (الخميس)، أنه سيُعرف باسم الملك تشارلز الثالث.

وأصبح الأمير تشارلز البالغ 73 عاماً، تلقائياً، ملكاً لبريطانيا عند وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية اليوم، في قصر بالمورال باسكوتلندا، فيما أصبحت زوجته كاميلا قرينة الملك.

والملك تشارلز الثالث، والذي عُرف لسنوات كثيرة باسم الأمير تشارلز أمير ويلز، هو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا، إذ تبوأ هذا المنصب في يوليو (تموز) عام 1958.

وُلد تشارلز فيليب آرثر جورج في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1948 في قصر باكنغهام في لندن خلال عهد جده لوالدته، الملك جورج السادس. وهو الابن البكر للأميرة إليزابيث الثانية والأمير فيليب دوق إدنبره.

وأدت وفاة جده وتسلم والدته الملكة إليزابيث الثانية، عرش البلاد عام 1952 إلى جعله وريثاً شرعياً لعرش المملكة، وبوصفه الابن البكر، تقلّد تلقائياً ألقاب دوق كورنوال ودوق روثيزاي وإيرل كاريك وبارون رينفرو ولورد الجزر وأمير اسكوتلندا.

كالعادة الملكية، تُوظَّف مربية للأطفال لتهتم بشؤونه، فكانت كاثرين بيبلز مربية تشارلز وكُلفت بمهمة تعليمه منذ كان في الخامسة من عمره حتى بلغ الثامنة. وفي عام 1955 أعلن قصر باكنغهام عن التحاقه بالمدرسة بدلاً من الدراسة على يد معلّم خاص، فكان أول وريث للعرش يتلقى تعليمه عبر الالتحاق بالمدارس.

وعبر سنواته الدراسية، التحق بمدارس «هيل هاوس» غرب لندن، ومدرسة «تشيم» في باركشير، ثم مدرسة «غوردونستون» في شمال شرقي اسكوتلندا، وفي تصريحات صحافية سابقة قال إنه ممتن لدراسته في «غوردنستون» قائلاً إنها علّمته «الكثير عن نفسي وعن قدراتي والعوائق التي تقف أمامي. علّمتني قبول التحديات والأخذ بزمام المبادرة».

وللمرة الثانية، خالف التقاليد الملكية، عندما التحق بالجامعة مباشرةً بعدما حقق مستويات متقدمة في دراسته الثانوية، بدلاً من الالتحاق بالقوات المسلحة البريطانية. في أكتوبر (تشرين الأول) 1967 قُبل في كلية الثالوث ضمن جامعة كامبريدج، حيث درس علم الإنسان (الأنثروبولوجيا) وعلم الآثار والتاريخ.

والتحق كذلك بجامعة أبيرستويث، فدرس التاريخ واللغة الويلزيتين لمدة فصل واحد.

وفي سنته الجامعية الثانية، على نمط من سبقه من أمراء ويلز التحق تشارلز بقوة الدفاع الجوي، بعد التدريب العسكري الملكي الذي تلقاه بناءً على طلب منه، وسافر إلى كورنوال ليكمل تعليمه العسكري هناك كقائد طائرة حربية.

عام 1970 تخرّج في جامعة كامبريدج حاملاً شهادة بكالوريوس في الفنون، وهو أول وريث للعرش يحصل على شهادة جامعية.

وفي سبتمبر (أيلول) 1971 حصل على تصريح الطيران لسلاح الجو الملكي البريطاني بعد تخرجه في كورنوال.

 

 إمارة ويلز

نُصّب تشارلز أميراً لويلز وإيرلا لتشيستر في 26 يوليو 1958، لكنه لم يُقلّد هذا المنصب حتى الأول من يوليو عام 1969 عندما توّجته والدته خلال مراسم متلفزة أقيمت في قلعة كارنارفن.

تسلم مقعده في مجلس اللوردات عام 1970 وألقى خطابه الأول في يونيو (حزيران) عام 1974، فكان أول فرد من العائلة الملكية يتحدث من مجلس اللوردات منذ عصر إدوارد السابع.

ألقى خطاباً آخر في 1975 ثم بدأ يتسلم المزيد من المهام العامة، فأسس أمانة الأمير عام 1976، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1981.

وحسب العرف الملكي تعد الملكة الراحلة إليزابيث هي صاحبة السيادة ووريثها هو ابنها الأكبر تشارلز أمير ويلز، يليه الأمير ويليام دوق كامبريدج الابن الأكبر لأمير ويلز. والثالث في الترتيب هو الأمير جورج الابن الأكبر لدوق كامبريدج، تليه شقيقته الأميرة شارلوت وشقيقهما الأصغر الأمير لويس. والسادس في الترتيب هو الأمير هاري دوق ساسكس الابن الأصغر لأمير ويلز.

 

حياته الاجتماعية

شهدت فصول حياته الاجتماعية الكثير من الأحداث التي كانت مثيرة للاهتمام أحياناً، ففي عام 1977 التقى تشارلز مع ـديانا سبنسر للمرة الأولى عندما كان يزور منزلها مع أختها سارة، إلا أنه لم يفكر فيها عاطفياً حتى عام 1980، عندما جمعتهما حفلة شواء في منزل صديق مشترك.

وفي عام 1981 تقدم تشارلز بطلب يدها للزواج ،على الرغم من فارق السن الذي يقارب 13 عاماً، قرر الأمير تشارلز والأميرة ديانا الزواج بسرعة. وبحسب تقارير، التقى الزوجان شخصياً نحو 13 مرة قبل أن يعقدا قرانهما. وتزوجت ديانا عن عمر 20 سنة فقط.

كان زاوجهما أسطورياً نقلته القنوات التلفزيونية العالمية.

وأنجبا ابنيهما ويليام عام 1982 ثم هنري عام 1984، لكن بعد فترة بدأت تتغير صورة الزواج السعيد، بظهور كاميلا باركر بولز في الصورة وارتباط تشارلز العاطفي بها. عام 1992 أعلن رئيس وزراء بريطانيا حينها، جون مايجور، انفصال تشارلز وديانا، وفي 1996 تم الطلاق، وفي عام 1997 أودى حادث اصطدام سيارة في باريس بحياة ديانا.

وتذكر تقارير صحافية بريطانية أنه على الرغم من أن ديانا في تلك الفترة لم تعد أميرة رسمية (بعد طلاقهما)، أي قانوناً العائلة الملكية غير مسؤولة عن تكاليف جنازتها، أصرّ تشارلز على أن تقام لها جنازة ملكية لكونها زوجته السابقة. وقد أُقيمت لها هذه الجنازة التي شارك فيها هو وولداه وشاهدها أكثر من ملياري شخص.

وفي 10 فبراير (شباط) 2005 أعلن قصر كلارنس خطوبة تشارلز وكاميلا اللذين تزوجا في العام نفسه. ورغم أن كاميلا تعدّ قانوناً أميرة ويلز فإنها لا تستخدم إلا لقب دوقة كورنوال لأسباب أمنية وقومية، حسبما ذكرت وسائل إعلامية بريطانية.

وفي أبريل (نيسان) عام 2018 أعلن قادة اتحاد الكومنولث أنهم يوافقون على أن الأمير تشارلز سيخلف الملكة إليزابيث كرئيس قادم للاتحاد، الذي يعد واحداً من أكبر المنظمات الدولية في العالم، ويتكون من 54 دولة، كانت جميعها تقريباً مستعمرات سابقة للمملكة المتحدة، وتضم نحو 2.5 مليار شخص أو نحو ثلث سكان العالم، حسب تقرير لوكالة «رويترز».

ومع رحيل والدته الملكة إليزابيث الثانية، اليوم، والتي رثاها في أول تصريح له بأنها «الملكة العزيزة والأمّ المحبوبة»، يبدأ تشارلز فصلاً جديداً من حياته في العائلة الملكية البريطانية، رغم أنه كان قد تولى بالفعل بعض التزامات الملكة خلال العام الحالي بعدما أصبحت صحتها في وضع غير مستقر أرغمها على إلغاء بعض التزاماتها، بما في ذلك الافتتاح الرسمي للبرلمان البريطاني في مايو (أيار) الماضي.

وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*