swiss replica watches
بسبب تصريحات قيس سعيد..البنك الدولي يعلق العمل مع تونس – سياسي

بسبب تصريحات قيس سعيد..البنك الدولي يعلق العمل مع تونس

واشنطن (رويترز)

– قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس للموظفين في مذكرة اطلعت عليها رويترز إن البنك أوقف عمله المستقبلي مع تونس بعد أن أثارت تصريحات رئيس البلاد بشأن المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء مضايقات وأعمال عنف بدوافع عنصرية.

وفي المذكرة، التي تم إرسالها في وقت متأخر يوم الأحد، قال مالباس إن البنك أوقف إطار عمل الشراكة مع تونس، الذي يحدد البرامج المستقبلية بين عامي 2023 و2025، بشكل مؤقت وأرجأ اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 21 مارس آذار حول مراجعة تعامل استراتيجي جديد مع البلاد حتى إشعار آخر. وأضاف أن العمل الحالي مستمر.

وقال إن البنك الدولي ينظر إلى الوضع على أنه مقلق للغاية، لكنه يعتبر أن الخطوات التي أعلنتها الحكومة التونسية لحماية ودعم المهاجرين واللاجئين إيجابية وسيراقب تأثيرها.

وكتب مالباس “سلامة المهاجرين والأقليات ودمجهم جزء من القيم الأساسية لمؤسستنا المتمثلة في الاحتواء والاحترام ومناهضة العنصرية بجميع أشكالها وصورها.. التعليق العام الذي يؤجج التمييز والعدوان والعنف العنصري غير مقبول على الإطلاق”.

وندد الرئيس التونسي قيس سعيد يوم الأحد بالعنصرية وأشار إلى العواقب القانونية التي قد يتعرض لها من يهاجمون المهاجرين، وذلك بعد عشرة أيام من إعلانه التصدي للهجرة مستخدما لهجة أدانها الاتحاد الأفريقي ووصفها بأنها “خطاب كراهية عنصري”.

وبحسب منشور على فيسبوك بتاريخ 21 فبراير شباط، طالب سعيد قوات الأمن والسلطات بضرورة الوقف الفوري لتدفق المهاجرين، ووصف الهجرة بأنها مؤامرة لتغيير التركيبة السكانية لتونس بجعلها “دولة أفريقية فقط” لا تنتمي إلى العالم العربي والإسلامي.

وقال المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إن الشرطة اعتقلت بعد ذلك مئات المهاجرين، فيما طرد أصحاب العقارات المئات من منازلهم بدون مراعاة الإجراءات المتعارف عليها وسُرّح مئات آخرون من العمل.

وتحدثت رويترز إلى مهاجرين قالوا إنهم تعرضوا للهجوم في أحيائهم، بينما أظهرت عدة مقاطع فيديو مهاجرين مصابين بجروح يقولون إنهم تعرضوا للهجوم.

وقال مالباس إن تونس لديها “تقاليد عريقة في الانفتاح والتسامح” وإن البنك سيظل منخرطا بشكل كامل في البلاد ويعمل على المساعدة في تحسين ظروف الحياة لجميع الناس سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو مهاجرين.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*