swiss replica watches
بني ملال… تدشين مؤسسات تعليمية جديدة وإعطاء انطلاقة انجاز ملاعب للقرب بالمناطق الجبلية – سياسي

بني ملال… تدشين مؤسسات تعليمية جديدة وإعطاء انطلاقة انجاز ملاعب للقرب بالمناطق الجبلية

عبد الصمد صريج
تم تدشين المؤسسات التعليمية الجديدة التي فتحت أبوابها في وجه التلاميذ بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، حيث تندرج هذه المؤسسات ضمن مجموعة من المشاريع التعليمية التي كلف إنجازها حوالي 120 مليون درهم.

وفي هذا الصدد، قام والي الجهة رفقة رئيس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، يوم الخميس 21 أكتوبر الجاري، بتدشين مؤسسات تعليمية وتفقد أخرى في طور الإنجاز، وإعطاء انطلاقة اشغال بناء ملاعب للقرب ببعض الجماعات الترابية بالمناطق الجبلية بإقليم بني ملال.
هذا و بجماعة تيزي نسلي، تم تدشين المدرسة الجماعاتية تيحونة وداخلية بطاقة استيعابية تصل الى 120 سرير، هذه المؤسسة التي بلغت تكلفتها الاجمالية حوالي 10 مليون درهم، سيستفيد منها مايزيد عن 87 تلميذ وتلميذة. كما تم تفقد أشغال انجاز الثانوية الإعدادية تيزي نسلي التي ستعزز العرض المدرسي بهذه الجماعة بــ 216 مقعدا إضافيا، وذلك بتكلفة تجاوزت 10 ملايين درهم.

هذان المشروعان أنجزا في اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.
وبجماعة أغبالة تم تدشين ثانوية اعدادية تتسع ل 385 تلميذة وتلميذ، وداخلية بطاقة استيعابية تقدر ب 120 سرير، حيث تطلب إنجاز هذا المشروع حوالي 15 مليون درهم، في اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. كما تفقد والي الجهة والوفد المرافق له، بنفس الجماعة، مشروع بناء دار الطالبة بطاقة استيعابية تصل الى 80 سرير، حيث تم خلال هذه الزيارة التفقدية الوقوف على تقدم سير الأشغال بهذه المشروع الذي رصدت له مبالغ اجمالية تقدر ب 3,9 مليون درهم، بتمويل في اطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (3,4 مليون درهم)، ومجلس جهة بني ملا خنيفرة (500 الف درهم).
كما تم تدشين ثانوية تأهيلية بجماعة القصيبة، تتسع طاقتها الاستيعابية لــ 297 مقعدا، حيث كلف إنجازها 11 مليون درهم بتمويل من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.
ولدعم البنيات التحتية الرياضية بالعالم القروي، تم بالمناسبة، إعطاء انطلاقة أشغال بناء ملعبين للقرب بجماعتي تيزي نسلي والقصيبة، بتكلفة قدرت على التوالي بـــ 900 ألف درهم و960 ألف درهم، حيث يندرج هذان الملعبان في إطار برنامج انجاز 26 ملعبا للقرب بإقليم بني ملال بتكلفة ناهزت 20 مليون درهم، وذلك بشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمجلس الإقليمي لبني ملال، وصندوق التجهيز الجماعي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*