swiss replica watches
اكادير: تأسيس تعاونية دار صاريا للفن والديكور – سياسي

اكادير: تأسيس تعاونية دار صاريا للفن والديكور

 

تأسست تعاونية دار صاريا للفن والديكور باكادير لتحقيق الأهداف التالية:
– الحفاظ على التراث المادي واللامادي بكل أنواعه والمساهمة بالنهوض بالقطاع السياحي شكلا ومضمونا؛
– العمل على تحقيق أهدافها من خلال الاستعانة بجميع الوسائل المتاحة لديها قانونيا منها:
– توظيف كل وسائل الاتصال والتواصل، وتنظيم ندوات ومحاضرات ودورات وفكرية، وتكوينية وتأطيرية.
– لقاءات ميدانية تواصلية مع الساكنة وفعاليات المجتمع المدني وطنيا ودوليا و التنسيق مع وسائل الإعلام الوطنية والدولية.
– تنظيم تظاهرات تحسيسية ومعارض تهم الصناع التقليديين والتعاونيات والفنانين التشكيليين والتجار والخدماتيين، وكل ما له صلة بأهداف التعاونية.
– تنظيم مهرجانات فنية وثقافية والمشاركة في جميع المعارض والمهرجانات.
– تنظيم مسابقات كبرى تحفيزية.
– الاهتمام بالتراث المغربي الثقافي والفني والعمراني وغيره، إنشاء متاحف.
– تأطير المتدربين والمتدربات على روح المواطنة عن طريق مختلف وسائل التثقيف المتاحة والتكوين المتاحة والاهتمام باللغات الأجنبية لأعضاء التعاونية تأهيلا لهم للقيام بدبلوماسياتهم الحضارية والتمثيلية في دول العالم.
– إنشاء منصات اعلامية تخدم وتناسب اهداف واهتمامات التعاونية؛
– إنشاء لجن متخصصة في ملفات التعاونية توثيقا ودراسة ونشرا
– إنجاز الدراسات والأبحاث حول القضايا الوطنية والتراث والصناعية التقليدية فنا وديكورا.
– إصدار مختلف المنشورات الرقمية والورقية بأعمال التعاونية.
– عقد شراكات وطنية ودولية مع مختلف الفاعلين في جميع التخصصات الاقتصاد الوطني التي تخدم قضايانا الوطنية، وعلى رأسها التعاونيات والجمعيات والهيئات المهتمة بالعمل الميداني التنموي، وذوي الخبرات المتخصصة في شتى الميادين، والفعاليات الناشطة عبر العالم للنهوض بالتعاونية شموليا ماديا ومعنويا.
– تنظيم معارض متميزة وألعاب الأطفال داخل الوطن وخارجه وتمثيل الوطن أحسن تمثيل والمشاركة المشرفة في جميع الأنشطة الجمعوية.
– التنسيق مع جميع المؤسسات والمصالح والمراكز والجمعيات المعنية، وجميع الفعاليات الفكرية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والخيرية والبيئية، والمجالس المنتخبة والإدارات المحلية والجهوية والوطنية والدولية، والمنظمات والوكالات المتخصصة وكل من له صلة بأهداف التعاونية؛ قصد تحقيق سلامة الوطن والمواطن، كل ما هو إيجابي حيث يخدم أهداف دار صاريا.
– الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية والاجتماعية لأعضاء المنخرطين تحت لواء التعاونية من حرفيين تقليديين ومهنيين وخدماتيين نساء ورجال وكذا أعضائها.
– العمل على تأهيل التعاونية وضمان التنافسية والجودة والابتكار والإبداع المتميز.
– العمل من أجل تطوير المؤسسات الحرفية من تعاونيات وجمعيات ومقاولات متوسطة وصغرى جدا إضافة إلى الصناع الفرادي والعاملين بالقطاع والمقاولين الذاتيين.
– العمل على تحسين ظروف ووسائل اشتغال الصانعات والصناع التقليدين والحرفيين والتجار والتعاون وضمان المشاركة النشيطة والفعالة لهم في تدبير وتسيير القطاع باعتباره مجالا حيويا لعملهم وتخصصاتهم. وتحسين الظروف الاقتصادية والصحية والخدمات الاجتماعية لفائدة المنخرطين في التعاونية وذويهم.
– تسهيل الحصول على بطاقة الصانع والشواهد وتفعيلها في الإجراءات الإدارية وإعطائها قيمتها الحقيقية.
– اعتماد التصدير والاستيراد في بعض العمليات التجارية؛
– العمل على تخفيض تكلفة الإنتاج من ضرائب ورسوم جمركية والتقليل من حدة المنافسة مع المنتجات الأجنبية المستوردة وخلق شراكات مع مؤسسات تمويلية لدعم الإنتاج وخلق مشاريع مدرة للدخل والتنمية البشرية مؤسسات الدولة وخلق شراكات مع الجهات الوصية عن القطاع في إحياء مقرات العروض داخل مجمعات الصناعة التقليدية وخلق منافذ لترويج المنتوجات للحرفيين والحرفيات من خلال معارض داخل وخارج الوطن.
– وضع رؤية إستراتيجية كبرى لتسويق المنتجات التقليدية وطنيا ودوليا تلائم قيمة المنتج المغربي ووضع علامة “دار صاريا’ مصحوبة بصنع في المغرب MADE IN MOROCCO.
– تعزيز علاقات الشراكة والتعاقد مع الفاعلين والمهتمين بالقطاع والوزارات الوصية التي تنتمي للقطاع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لتنفيذ البرامج وعقد شراكة مع السلطات المحلية ورؤساء الجماعات الترابية والجهة من أجل دعم القطاع، تنظيم أنشطة ولقاءات حرفية ومهرجانات ومعارض محلية وجهوية وطنية ودولية وتطوير أساليب التسويق…
– خلق آليات للتأطير والتكوين المستمر للصناع للرفع من الإنتاج والحفاظ على الموروث الثقافي للمهن مع صقل مهارات الحرفيين مع الحفاظ وتتمين خصوصية كل جهة…؛
– تشجيع الإبداع وضمان استمرارية الحرفة بتنسيق مع المديريات والغرف ومؤسسات التكوين المهني والفاعلين.
– تكوين وإدماج الشباب في حرف الصناعة التقليدية الحديثة وكذلك الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض، وإعداد برامج لتأهيل الحرفيين والإشراف على مراكز التأهيل والتدرج المهني والعمل عاى استرادها واحيائها.
– نشر ثقافة المواطنة والعمل التشاركي بين فئة المهنيين؛
– العمل على إحداث وداديات وتعاونيات سكنية لفائدة الصناع والحرفيين منخرطي ومنخرطات التعاونية.
– إحداث مراكز الاصطياف لمنخرطي التعاونية، تنظيم أنشطة ومخيمات لفائدة المنخرطين وذويهم.
– دعم ومساعدة الحرفيين المتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في إطار الإمكانيات المتاحة دون التمييز القائم على المستوى الاجتماعي لدار صاريا وفروع تابعة لها للتنسيق على الصعيد الوطني والدولي.

وفي إطار انشطتها المعتادة قرر اعضاء تعاونية دار صاريا للفن والديكور عقد جلسة عمل لاجل تدارس مستجدات التعاونية و متطلعاتها وكذا لأجل تجديد المكتب الاداري للتعاونية، فنظم اعضاء المكتب الجمع العام الاستثنائي لاجل تدارس ومناقشة عدة محاور منها: جدولة أعمال التعاونية خلال الاشهر المقبلة، تجديد وضم اطر جدد بالتعاونية وكذا تقييم المستجدات و طرح الاشكاليات التي مرت وقد تمر منها التعاونية، لاجل المضي قدما نحو تحقيق الأهداف الأساسية التي تم التطرق لها في القانون الاساسي و كذا الداخلي في هذا الصدد.
وتم ذلك يوم الاحد 19 فبراير 2023 بالمركب التجاري ذو الطابع السياحي بنسركاو بأكادير على الساعة الخامسة مساءا بتوفر النصاب القانوني وحضور ممثل السلطة ثم بعض الأطر التنموية كاعضاء جدد للتعاونية.
وبعد قراءة التقريرين الادبي والمالي والتصويت عليهما بالاجماع، فتم انتخاب مكتب اداري جديد يتألف من 13 عضوا وعضوة شرفية،وذلك وفق التشكيلة التالية:
– ضحاك منية الرئيسة
– خالد امستاك نائب الرئيسة الأولى وعضو في لجنة التكوين
– عفاف شرود نائبة الرئيسة الثانية
– الدرعي حليمة أمين المال و عضوة بلجنة اللوجيستيك.
– علي كركاو نائب أمين المال وعضو باللجنة السوسيوثقافية.
– المبرهن خديجة الكاتبة
– ناصر هجر نائبة الكاتبةوعضو باللجنة السويوثقافية.
– وكرار نادية المنسقة الوطنية والدولية ونائبة المسؤولة عن التسويق و اللجنة الفنية الإنتاجية.
– بولشفر خالد نائب المنسقة الوطنية والدولية
– لبنى ازكاني المسؤولة عن التسويق
– المبرهن عبد العظيم منسق اللجنة الفنية الإنتاجية.
– مسرية لامية نائبة و عضوة باللجنة الإجتماعية والسوسيوثقافية
– بن ناصر خديجة منسقة لجنة التكوينات.
– إبتسام انفاوي مؤطرة و عضوة شرفية للتعاونية.
في ختام الجمع العام الاستثنائي تم تحديد مهام اللجن و تعيين منسقي كل اللجن.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*