swiss replica watches
قرار جديد…..الاتحاد الأوروبي يسهل طرق منح “الفيزا” – سياسي

قرار جديد…..الاتحاد الأوروبي يسهل طرق منح “الفيزا”

أيد وزراء الاتحاد الأوروبي الجمعة خططا لتسهيل وتسريع عملية تعليق إعفاء أي دولة ثالثة من التأشيرات وقالوا إن تخفيف قواعد السفر للمزيد من الدول ليس وشيكا وسط مخاوف بشأن الهجرة إلى الاتحاد.

ويخوض الاتحاد الأوروبي محادثات تتسم بالحساسية السياسية مع تركيا بشأن تخفيف القيود على سفر الأتراك الذين يسعون لزيارة أوروبا لما يصل إلى ثلاثة أشهر دون أن يكون لهم الحق في العمل.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي منح أنقرة هذه الحقوق في إطار اتفاق تستقبل تركيا بموجبه المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئ اليونان لكن بعض دول الاتحاد قلقة من الانفتاح على دولة ذات أغلبية مسلمة يسكنها 79 مليون نسمة.

ولتهدئة هذه المخاوف يعمل الاتحاد على تطوير آلية تسمح له بتعليق الإعفاء من التأشيرات مع أي من نحو 60 دولة يرتبط معها باتفاقيات بهذا الشأن.

وتتمتع الخطة التي صدق عليها وزراء داخلية الاتحاد اليوم الجمعة بدعم البرلمان الأوروبي الذي يجب أن يصدق عليها أيضا.

وقال كلاس دايكهوف وزير الهجرة في هولندا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد “الإعفاء من التأشيرات يعود بنفع كبير على الاتحاد الأوروبي والدول الثالثة.”

وأضاف “لكننا نحتاج… لضمان عدم إساءة استخدام الإعفاء من التأشيرات. أنا سعيد لأننا اتفقنا اليوم على آلية تسهل التصرف لمكافحة إساءة الاستخدام.”

وبالإضافة إلى تركيا يتفاوض الاتحاد الأوروبي حاليا على تخفيف ضوابط السفر مع أوكرانيا وجورجيا وكوسوفو.

وتشمل الدول المعفاة من التأشيرات اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وفنزويلا وإسرائيل وكندا. * لا مزيد من الإعفاءات

وقال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره إن على الاتحاد عدم منح حق السفر دون تأشيرة لمزيد من الدول لحين تطبيق آلية التعليق الجديدة. وقال نظيره الفرنسي برنار كازنوف إن تطبيق قواعد أكثر تيسيرا على السفر لتلك الدول الأربع لن يتم في غضون “الأسابيع أو الشهور القادمة”.

وقال دايكهوف إن وزراء الاتحاد اتفقوا على وجوب وفاء الدول الأربع المرشحة بالمعايير التي يحددها الاتحاد لها كي تحصل على حق السفر دون تأشيرة وإنه على الرغم من أن تلك الدول قادرة على الوفاء بتلك المعايير في نهاية المطاف فهي لم تفعل ذلك بعد.

وقالت المفوضية الأوروبية في اقتراحها بأن يشمل برنامج الإعفاء من التأشيرات الدول الأربع إن أوكرانيا وجورجيا وكوسوفو حققت بالفعل متطلبات الاتحاد بينما يتوقع أن تفي تركيا بها بنهاية يونيو حزيران.

لكن دبلوماسيين من دول الاتحاد يختلفون حول إذا ما كانت تلك الدول قد حققت بالفعل المطلوب منها لكن أغلبهم متفقون على أن جورجيا على الأقل فعلت ذلك بالكامل.

وقالت مصادر لرويترز إن الإعفاء من التأشيرة بالنسبة لتركيا – وهو عنصر أساسي في اتفاق الهجرة مع الاتحاد – تم تأجيله حتى يوليو تموز أو ربما إلى الخريف القادم.

وستطبق تلك التغييرات على دول منطقة السفر دون تأشيرة (شنجن) التي تضم أغلب دول الاتحاد وعددا من الدول خارجه أيضا مثل النرويج. ولن تتأثر بريطانيا وأيرلندا بالآلية الجديدة لأنهما خارج شنجن. والهجرة قضية أساسية في الاستفتاء الذي تجريه بريطانيا في 23 يونيو حزيران بشأن عضويتها في الاتحاد الأوربي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*