swiss replica watches
جو بايدن في أول جولة للشرق الأوسط – سياسي

جو بايدن في أول جولة للشرق الأوسط

 

(أ ف ب)

يصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط الأربعاء في جولة في غاية الحساسية يبدأها في إسرائيل حيث يسعى القادة الإسرائيليون لتشديد العقوبات على إيران، قبل أن يتوجه إلى المملكة العربية السعودية.

وستتركز الأنظار على زيارة الرئيس البالغ 79 عاما إلى جدة الجمعة، بعد أن وصف السعودية في 2018 بالدولة “المنبوذة” في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة، والمعروف بانتقاده لحكام المملكة.

 

وستقوم الطائرة الرئاسية إيرفورس وان، التي أقلعت من الولايات المتحدة ومن المتوقع أن تصل تل ابيب عند الساعة 12,30 ت غ، برحلة مباشرة غير مسبوقة بين اسرائيل والمملكة السعودية التي لا تعترف بالدولة العبرية.

وقبل ذلك سيلتقي بايدن مسؤولين إسرائيليين في مسعى إلى توسيع التعاون في مواجهة إيران، وقادة فلسطينيين مستاءين مما يقولون إنه فشل واشنطن في التصدي للعدوان الإسرائيلي.

وتحسنت العلاقات بين واشنطن والفلسطينيين في عهد بايدن، بعد أن تراجعت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في عهد سلفه دونالد ترامب، الداعم القوي لإسرائيل.

وزار بايدن المنطقة في 1973 قبل انتخابه عضوا في مجلس الشيوخ.

لكن آنذاك كانت إيران وإسرائيل حليفتين، فيما تعتبر الدولة العبرية الآن طهران أكبر تهديد لها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الذي تولى مهامه قبل أقل من أسبوعين إن المحادثات “ستتركز أولا وقبل كل شيء على إيران”.

– من القدس إلى بيت لحم –

بعد لحظات من وصول طائرة بايدن، سيعرض عليه الجيش الاسرائيلي نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية” الذي يستخدم تقنيات الليزر المضادة للطائرات المسيرة والضرورية كما يقول لمواجهة اسطول ايران.

وتشدد إسرائيل على أنها ستبذل كل ما هو ضروري لكبح طموحات إيران النووية، كما تعارض بشدة العودة إلى اتفاق 2015 الذي تضمن تخفيفا للعقوبات عن إيران.

 

ووعدت إسرائيل برفع 1000 علم في أنحاء القدس للترحيب بالرئيس الأميركي الذي لم يلغ قرار سلفه دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة عاصمة للدولة العبرية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*