swiss replica watches
المعارضة التونسية تتظاهر بالرغم من منعها من السلطات – سياسي

المعارضة التونسية تتظاهر بالرغم من منعها من السلطات

(أ ف ب)
 

تظاهر مئات من انصار “جبهة الخلاص الوطني” المعارضة للرئيس قيس سعيّد في العاصمة التونسية الأحد للمطالبة بالإفراج عن أكثر من 20 معارضاً تم توقيفهم في الأسابيع الأخيرة في حملة اعتقالات غير مسبوقة.

وردد المتظاهرون الذين تجاوز عددهم الألف، شعارات من بينها “حريات حريات دولة البوليس انتهت” و”أطلقوا سراح الموقوفين” و”يسقط يسقط الانقلاب”.

كما رفعوا صورا للمعتقلين كتبوا عليه “حرية” و”لا للاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة”.

وكان الرئيس قيس سعيد أعن تجميد أعمال البرلمان وحله لاحقا وتولي السلطات في البلاد في 25 تموز/يوليو 2021. وهو يتهم الموقوفين بانهم “ارهابيون” وب”التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي”، بينما تصف المعارضة حملات الاعتقالات “بالتعسفية” وهدفها ضرب صفوفها.

ورفضت السلطات التونسية الخميس طلبًا للجبهة لتنظيم هذه التظاهرة. وبرر محافظ تونس العاصمة في بيان الرفض “بتعلق شبهة جريمة التآمر على أمن الدولة ببعض قيادي الجبهة”.

وخاطب شرطي بزي مدني المتظاهرين قبل انطلاق التظاهرة والمسيرة “من فضلكم التظاهرة ممنوعة ندعوكم لاحترام القانون”، لكن المحتجين تجاوزوا الحواجز الأمنية للوصول لشارع الحبيب بورقيبة حيث تمركزوا، وفقا لمراسل وكالة فرانس برس.

وقال عز الدين الحزقي وهو ناشط سياسي ووالد جوهر بن مبارك القيادي بالجبهة الموقوف، في تصريحات للصحافيين “الأمن يحمي رئيسا غير شرعي منقلبا ضرب الدولة، يمنعنا من حقنا في التظاهر”.

وأضاف “الرئيس وضع كل المؤسسات بين يديه وقسّم الشعب”.

من جانبه، أكد رئيس الجبهة احمد نجيب الشابي في خطاب أمام المتظاهرين أن “الاعتقالات جزء من سياسة عشوائية تطال المعارضين”، مشددا على أنه “نحن أصحاب قضية وطنية لن نتوقف حتى تعود تونس للديموقراطية والمؤسسات”.

وقالت وزراة الداخلية في بيان الأحد إنه “تم إعلام النيابة العمومية بجميع مراحل وملابسات هذا التحرك” الاحتجاجي.

ويلاحق القضاء التونسي نحو عشرين معارضا من الصف الأول للرئيس قيس سعيّد وإعلاميين ورجال أعمال، بينهم القيادي في “جبهة الخلاص الوطني” جوهر بن مبارك ورجل الأعمال كمال اللطيف والوزير السابق لزهر العكرمي والناشط السياسي خيام التركي ومدير الاذاعة الخاصة “موزاييك اف ام” نور الدين بوطار والقيادي بحزب النهضة نور الدين البحيري.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*