اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، عن الجانب المغربي، تنوه بالتصويت الإيجابي على الاتفاق الفلاحي داخل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي

 أشادت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، عن الجانب المغربي، بالتصويت الإيجابي على الاتفاق الفلاحي، الذي تمت المصادقة عليه، اليوم الأربعاء، داخل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.

وأفاد بلاغ للجنة البرلمانية المشتركة أنه في إطار تعميق المشاورات والنقاش مع الجانب الأوروبي، عقد أعضاء هذه اللجنة التي يترأسها النائب عبد الرحيم عثمون، يومي الثلاثاء والأربعاء بالبرلمان الأوروبي ببروكسل، سلسلة من الاجتماعات.

وهكذا، اجتمع الوفد البرلماني المغربي ” الذي يتعبأ في إطار استمرارية مبادراته “، مع عدد من البرلمانيين الأوروبيين من مختلف الاتجاهات السياسية من بينهم رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي بير أطونيو بانزيري، ورئيسة وفد المغرب العربي إينيس آيالا ساندر، ونائبا رئيسي مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين، وتحالف الديمقراطيين والليبراليين من أجل أوروبا.

وتروم هذه اللقاءات ” تأطير مسلسل التصويت على الاتفاق الفلاحي في مختلف مراحله

إلى غاية التصويت النهائي بالبرلمان الأوروبي بستراسبورغ ” يضيف البلاغ.

وخلال هذه الاجتماعات، دعا السيد عثمون إلى ” النهوض ودعم مسلسل الشراكة الاستراتيجية الأورو – مغربية وفق مقاربة تروم إرساء روابط قادرة على تحقيق تنمية مشتركة وأكثر متانة، وخاصة في مجالات الصيد البحري والفلاحة، وكذا في مجال الهجرة والأمن، مؤكدا على ضرورة أن تأخذ بعين الاعتبار الشراكة المغربية في جميع جوانبها وفي شموليتها دون أي تمييز”.

من جهة أخرى، شدد  عثمون على ضرورة ” احترام المبادئ الأساسية للوضع المتقدم الذي يحدد المحاور الاستراتيجية للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي القائمة على الاحترام المتبادل ليس فقط على المستوى المؤسساتي والسياسي بل أيضا على المستوى القانوني والتعاقدي لجميع الاتفاقيات التي تربط الطرفين “.

وأشار البلاغ إلى أن الجانب الأوروبي لم يفوت الفرصة للتعبير عن ” ارتياحه بخصوص الجهود التي تبذلها اللجنة البرلمانية المشتركة من أجل توحيد وجهات النظر وتبادل التجارب بين البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما والرفع من مستوى فعالية الدبلوماسية البرلمانية “.

وفي هذا الصدد، نوه الجانبان المغربي والاوروبي ” بالتصويت الإيجابي على الاتفاق الفلاحي بأغلبية واسعة داخل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي “.

وحضر هذه الاجتماعات أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة عن الجانب المغربي وهم السادة فؤاد قادري، وإبراهيم الضعيف، والحسن حداد وعبد الصمد مريني.

ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*