اقتناء الشوباني سبع سيارات رباعية الدفع الفاخرة إشكالية أخلاقية قبل أن تطرح إشكالية قانونية.


أخر تحديث : الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 2:16 صباحًا
اقتناء الشوباني سبع سيارات رباعية الدفع الفاخرة إشكالية أخلاقية قبل أن تطرح إشكالية قانونية.

كتب مدير تحرير ونشر يومية ” العلم” عبد اللله البقالي ما يلي:

تطرح مبادرة رئيس وأعضاء مكتب جهة الراشيدية اقتناء سبع سيارات رباعية الدفع الفاخرة إشكالية أخلاقية قبل أن تطرح إشكالية قانونية.
من حق أعضاء هذه المؤسسة النيابية المحترمة اقتناء ما يرونه و يقدرونه مناسبا و ضروريا للقيام بالمهام التي ينيطها بهم القانون ، بما في ذلك سيارات رباعية أو سباعية الدفع للتنقل في تضاريس لا تختلف في غالبيتها عن باقي تضاريس المغرب ، بل هناك مناطق أكثر وعورة في خريطتها التضاريسية كما هو الشأن مثلا بالنسبة لكثير من المناطق في الريف و الأطلس .ولكن من حق المجتمع على هؤلاء السادة الذين يمثلون المواطنين في مؤسسة نيابية أن يحافظوا له على حقوقه و يراعوا ظروفه الصعبة.
إنها إشكالية أخلاقية صرفة تقيس درجة الجشع لدى البعض، وتزن قيمة التعفف لدى هؤلاء، وحينما تغيب هذه القيمة، فلا فرق آنذاك بين اختلاس وتبذير وسوء تصرف لأن المفاهيم تختلط و تتشابك ويصبح من المستحيل الإمساك بمفهوم واحد محدد ومعزول.
مثلا لا تستقيم قيمة محاربة الفساد مع وجود خطيئة الجشع، فقد يتجنب الفرد السرقة والاختلاس من المال العام، ولكنه يتعمد التبذير والإسراف بما يسيء إلى المال العام، وفي هذه الحالة لا فرق أخلاقي بين مسؤول اختلس مالا عاما ومسؤول آخر تصرف بجشع مع هذا المال.
من حق السيد رئيس الجهة المعنية بهذه القضية أن يرفع سقف التحدي والمواجهة من خلال التهديد بشراء طائرة مروحية وليس فقط الاكتفاء بسيارات رباعية الدفع الفاخرة، لأنه يجسد بهذا التصرف قناعته فيما يتعلق بالمال العام والتي تفتقد إلى قيمة التعفف التي تجعل من المسؤول مدافعا عن المال، حاميا له من جميع أشكال و أنواع الإساءة سواء كانت اختلاسا أو تبذيرا أو إسرافا.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.