الارهاب يضرب من جديد السياحة التركية


أخر تحديث : الخميس 30 يونيو 2016 - 11:51 صباحًا
الارهاب يضرب من جديد السياحة التركية

بضربهم لمطار اسطنبول أتاتورك الدولي ، واحد من أكثر المواقع المحمية، فإن الإرهابيين سددوا ضربة موجعة للسياحة التركية التي تكافح من أجل التعافي بعد سلسلة من الهجمات التي دمرت البلاد والتي اسفرت عن مقتل أزيد من 320 مدنيا .

هذا الهجوم الثلاثي عشية عطلة عيد الفطر (9 أيام)، الفترة التي ينشط فيها القطاع إلى حد كبير بفضل السياحة الداخلية، وموسم الذروة فصل الصيف يلوح في الأفق بتزايد قلق السياح حول الأمن والسلامة الذي دمرته سلسلة الهجمات التي هزت اسطنبول، المركز الرئيسي للسياحة، والذي بلغت إيراداته 31,5 مليار دولار خلال عام 2015 .

هذا الهجوم الكبير الذي هز المدينة (41 قتيلا و 239 جريحا)، الأكثر زيارة في البلاد لما تزخر به من معالم تاريخية وثقافية ،عاشت سنة من المآسي الدامية ودمرت هذه الصناعة التي توقفت بعد التطور الهائل الذي عرفته منذ عقد من الزمن .

منذ الخامس من شهر يونيو من السنة الماضية 32 من الضحايا في تفجير انتحاري في سروج (جنوب شرق)، قائمة الهجمات ارتفعت في جميع انحاء البلاد من قبل حزب العمال الكردستاني، وصقور حرية كردستان وحركة الشباب الوطنية والثورية من الحركة الكردية والثورية وحزب الجبهة من أجل تحرير الشعب التحرير الشعبي الثوري و “داعش”

ووفقا لأرقام وزارة السياحة التركية ، فالسياحة لم تعد تجذب الا أعداد قليلة من السياح حيث انخفض عدد السياح الى حوالي 23 في المائة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية وسجل شهر مايو الماضي، الذي يعتبر عادة فترة انطلاق الموسم السياحي ،لوحده انخفاضا وصلت نسبته الى 34.7 في المائة .

واستهدفت ، الهجمات في اسطنبول خلال الستة أشهر المواقع السياحية الشهيرة السلطان أحمد، القلب التاريخي للمدينة مما أسفر عن مقتل 12 سائحا ألمانيا، وساحة تقسيم، بوابة أي زائر للمدينة، (أربعة قتلى )، وكلاهما ارتكبتهما الجماعة المتطرفة “الدولة الإسلامية”.

هجوم آخر في يونيو، خلال اليوم الثاني من شهر رمضان، من قبل المتمردين في حزب العمال الكردستاني الذي استهدف الشرطة واسفر عن مقتل أحدى عشرة شخصا من بينهم سبعة من رجال الشرطة .

الهجمات الارهابية أدت الى تراجع عدد الوافدين الأجانب وانخفضت معدلات الإشتغال الفندقي بنسبة 57 في المائة على المستوى الوطني، و50.3 في المائة في مدينة اسطنبول

خالد ابو شكري

ومع

كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.