العنصر:الجماعات الترابية حجر الزاوية على المستوى الديمقراطي بما تتيحه للمواطنين من إمكانيات تدبير الشأن المحلي والجهوي


أخر تحديث : الأحد 24 يناير 2016 - 9:18 صباحًا
العنصر:الجماعات الترابية حجر الزاوية على المستوى الديمقراطي بما تتيحه للمواطنين من إمكانيات تدبير الشأن المحلي والجهوي

قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر، إن الجماعات الترابية التي اضطلعت مند 1976 بمهام التنمية المحلية المرتبطة أساسا بتوفير البنيات التحتية والتجهيزات والخدمات تشكل حجر الزاوية على المستوى الديمقراطي بما تتيحه للمواطنين من إمكانيات تدبير الشأن المحلي والجهوي .

وأضاف العنصر خلال لقاء تواصلي عقده اليوم السبت بجماعة سيدي خيار ( إقليم صفرو ) مع منتخبي حزب الحركة الشعبية بجهة فاس-مكناس أن الجماعات الترابية ستكتسي في ظل العهد الدستوري الجديد الذي أقر نظام الجهوية المتقدمة أهمية كبيرة بالنظر إلى ارتفاع سقف الانتظارات، لاسيما ما يتعلق بتوسيع قاعدة اختصاصاتها ومجالات تدخلاتها، مشيرا إلى ان المنتخب المحلي سيلعب في هذا الإطار دورا محوريا .

وأكد العنصر خلال هذا اللقاء الجهوي الذي نظم تحت شعار ” أي دور للمنتخب المحلي في الاستحقاقات المقبلة ” أن حزب الحركة الشعبية ما فتئ يدعو إلى ردم الهوة وتقليص حجم التفاوتات بين كل مناطق الجهة إن على مستوى البنيات والتجهيزات أو على مستوى الموارد الكفيلة بتطوير وتقوية أنشطة الاقتصاد المحلي خصوصا في المناطق الهشة من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية .

وبعد أن نوه بمختلف مكونات حزب الحركة الشعبية بجهة فاس مكناس لاحتلاله المرتبة الأولى من حيث عدد المستشارين الجماعيين على الصعيد الوطني ( 553 مستشارا ) شدد الأمين العام للحزب على أن هذا اللقاء الأول من نوعه مع منتخبي الحركة الشعبية يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات التي تشمل كافة جهات المملكة والتي تستهدف بالأساس تبادل التجارب الناجحة والعمل على تأسيس منتدى للمنتخبين الحركيين يفسح المجال لمناقشة ودراسة كافة الإكراهات التي تعترض تدبير الشأن المحلي وفضاء لتبادل الأفكار وتوحيد الرؤى من اجل تقوية دور الحزب وأدائه على الساحة الوطنية .

وأوضح أنه بالنظر للعدد الهائل من المنتخبين المحليين الذي تتوفر عليه جهة فاس مكناس وصعوبة عقد لقاءات دورية لهذه الفئة تقرر تأسيس منتدى يجمع كل المستشارين الحركيين تكون كل الجهات ممثلة فيه بنسبة 10 في المائة من منتخبيها على أساس ان يتشكل مجلس وطني لهيئة المستشارين في حدود 300 منتخب سيكون بمثابة منتدى للمنتخبين الحركيين على الصعيد الوطني .

من جهة أخرى دعا الأمين العام للحزب كل مكونات الحركة الشعبية من مناضلين ومنتخبين محليين إلى المشاركة بكثافة في مختلف مراحل التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة والتجند والابتعاد عن كل الحسابات الضيقة ذات الصلة، مؤكدا أن الحركيين ورغم صعوبة الرهان سيضاعفون جهودهم حتى يتبوأ الحزب المكانة التي يستحقها خلال الاستحقاقات المقبلة .

وعلى صعيد آخر ذكر محند العنصر بمواقف الحزب من بعض القضايا الوطنية ومنها تنزيل القوانين التنظيمية للأمازيغية والمجلس الوطني للغات، مؤكدا أن حزب الحركة الشعبية يرى أن المسطرة التي تم اعتمادها لتهيئ القوانين التنظيمية لا ترقى إلى المستوى المعهود في مثل هذه القوانين وبالتالي فإنها تزيغ عن الخط التوافقي والتشاركي، مشيرا إلى أن الحزب شكل لجنة داخل المكتب السياسي لتتبع تطورات هذا الملف وتهيئ الردود اللازمة .

وبخصوص ملف الأساتذة المتدربين، أكد السيد العنصر أن الحزب يدعو إلى التحلي بالهدوء والعودة إلى طاولة الحوار البناء من أجل إيجاد حل يرضي جميع الأطراف بعيدا عن كل تشنج أو تشبث أعمى بالمواقف .

وبخصوص شح التساقطات المطرية في المغرب خلال هذه السنة، دعا الأمين العام للحزب، الحكومة إلى إخراج البرنامج الاستعجالي لمحاربة آثار الجفاف إلى حيز الوجود خاصة وأن الساكنة القروية خصوصا فئة الفلاحين والكسابة الصغار هم المتضررون الأوائل من هذه الظاهرة الطبيعية .

وفي ختام هذا اللقاء الجهوي الذي حضره العديد من مناضلي الحزب والمنتخبين وممثلي مختلف منظماته الموازية، تم انتداب ممثلي الأقاليم التابعة لجهة فاس مكناس ( تسعة عمالات وأقاليم ) في المجلس الجهوي للمنتخبين الحركيين .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.