العنصر يعبر عن دعمه لمطالب تنسيقية حركة بني زروال قادمون وقادرون


أخر تحديث : الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 8:58 مساءً
العنصر يعبر عن دعمه لمطالب تنسيقية حركة بني زروال قادمون وقادرون

استقبل  امحند العنصر رئيس جهة فاس مكناس ورئيس جمعية رؤساء الجهات، يوم الأربعاء 24 غشت 2016، بالمقر الرئيسي للجمعية بحي الرياض بالرباط، أعضاء تنسيقية حركة جبالة بني زروال قادمون وقادرون من أجل الحق في الثروة الوطنية، وذلك في أول خروج رسمي للحركة أمام المؤسسات الرسمية الدولة .

واستعرض المنسق العام للحركة الدكتور المصطفى المريزق، أهم مطالبها والسياق التي ولدت فيه.

واكد محمد الحجيرة رئيس جماعة تمزكانة نوه فيها بأهمية اللقاء، وشكر  امحند العنصر على هذا الارتقاء الذي ينم عن موقف جاد ومسؤول من الحركة ومطالبها المعقولة.

وعبر رئيس جهة فاس مكناس، عن دعمه الكامل للحركة في اطار المتطلب والواجب باعتباره مسؤولا عن جهة فاس مكناس، كما نوه بفكرة تأسيس الحركة ورحب بمطالبها العادلة .

unnamed (39)

وفي كلمة أعضاء الحركة، عبر الجميع عن كون حركة جبالة ونفتخر قادمون وقادرون من أجل الحق في الثروة الوطنية، أصبحت مشروع يكبر شيئا فشيئا، إذ بدأ بحلم أبناءه بتأسيس حركة تستطيع رد الاعتبار لمنطقة جبالة بني زروال، باعتبار أن كل مؤشرات التنمية فيها متخلفة مقارنة بالمستوى الوطني بالمنطقة التي تعيش عزلة تامة من حيت الشبكة الطرقية إذ معدل السياقة في الطرق المعبدة لايتجاوز 40كلم /الساعة ناهيك عن وجود أكثر من 200دوار تبعد مسافة 10كلم عن الطريق المعبدة ، ومعدل التطبيب في المنطقة يتعدى طبيب لكل 10000نسمة فيما المعدل الوطني لايتعدى طبيب لكل 4000نسمة، ونسبة الربط بالماء الصالح للشرب لايتعدى30 في المئة فيما المعدل الوطني يتجاوز 95في المئة، نسبة الربط بالكهرباء لايتجاوز 95 في المئة فيما المعدل الوطني يتجاوز 99في المئة .

كما أن أهم ملف يؤرق ساكنة بني زروال هو ملف المتابعات القضائية في حق مزارعي القنب الهندي، الذين تطالب الحركة بالعفو الشامل عنهم، كما ان المنطقة لم يتم استغلال مؤهلاتها الفلاحية والسياحية.

وفي نهاية المناقشة ارجعت الكلمة لرئيس جهة فاس مكناس للرد على مداخلات أعضاء الحركة، حيث أكد أن كل الأبواب مفتوحة في وجه الحركة على اعتبار ان الاختصاصات التي جاء بها القانون المنظم للجهة محفز على أن تلعب فعاليات المجتمع المدني الأدوار الدستورية المنوطة بها كشريك لوضع المخططات التنموية، خاصة وان البرنامج الوطني العالم القروي يتضمن حصة تقدر بـ700 مليار سنتيم ستخصص لاقليم تاونات 250 مليار سنتيم.

ووعد بفتح نقاش جاد ومسؤول على مستوى جهة فاس مكناس لتدارس الإمكانيات المبرمجة وباقي الشركاء الأساسيين، وتعهد بصفته كأمين عام لحزب الحركة الشعبية أن يدافع على ملف المتابعين في زراعة القنب الهندي، ومؤكدا أن البرنامج التنموي سينطلق في يناير المقبل .

unnamed (39)

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.