المصريون في المغرب يختارون مجلس النواب الجديد السبت القادم


أخر تحديث : الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:30 مساءً
المصريون في المغرب يختارون  مجلس النواب الجديد السبت القادم

يدلي المصريون في الخارج باصواتهم في المرحلة الاولى بالانتخابات البرلمانية يومى 17 و18 أكتوبر الجارى، قبل يوم واحد من التصويت داخل مصر، اعتبارا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، بالتوقيت المحلى لكل دولة، ويتم التصويت للمصريين في المغرب بمقر السفارة المصرية بالرباط.، على أن تجرى انتخابات الاعادة، فى الحالات التى تقتضى ذلك، يومى 26، 27 اكتوبر.
وأكد المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات البرلمانية، أن انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج ستجرى فى 136 سفارة وقنصلية مصرية بدول العالم المختلفة، مؤكدا أن لكل مصرى مقيم بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى وعنوانه فى مصر.
وأشارت اللجنة العليا للانتخابات إلى أن الانتخابات ستجري على مرحلتين، المرحلة الاولى، وتتم فى 14 محافظة، أما المرحلة الثانية فتضم 13 محافظة، وتجرى يومى 21، 22 نوفمبر القادم.
وأكد المكتب الاعلامي المصري في الرباط ان انتخابات مجلس النواب هي اخر مراحل خطة الطريق للانتقال الديمقراطى التي حظيت بموافقة الشعب المصري عقب ثورة 30 يونيو، وتتم بإشراف قضائي كامل، ومتابعة دولية واقليمية من جانب منظمات المجتمع المدنى ووسائل الاعلام الدولية، لضمان كافة معايير النزاهة والشفافية واحترام ارادة الناخبين.
وأضاف المكتب ان النظام الانتخابى الجديد الذى سيتم على اساسه انتخاب اعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 567 عضوا، يقضي بانتخاب 420 عضوا بالنظام الفردى، و120 عضوا بنظام القائمة المطلقة، ويعين رئيس الجمهورية 27 عضوا.
وأشار الى أن القانون قسم البلاد الى 237 دائرة انتخابية في النظام الفردي، و4 دوائر انتخابية في نظام القوائم، ينتخب 45 عضوا عن الدائرة الاولى، ومثلهم عن الدائرة الثانية، و15 عضوا للدائرة الثالثة، ومثلها للدائرة الرابعة.
وأكد المكتب ان القانون اشترط ان تضم القائمة ممثلين عن مختلف فئات المجتمع، لضمان تمثيل الاخوة المسيحيين والمرأة والشباب والعمال والفلاحين،،، الخ، حيث اشترط فى الدوائر التي يبلغ عدد اعضائها 45 عضوا، ان تضم 21 مرأة و9 مسيحيين و6 عمال وفلاحين و6 من الشباب، وثلاثة أعضاء عن المصريين بالخارج وذوى الاعاقة، وفي الدوائر التي يبلغ عدد أعضائها 15 عضوا اشترط ثلث تلك الارقام.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.