المغرب يعمل على جعل القارة الافريقية فضاء للسلم والازدهار


أخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2015 - 7:44 صباحًا
المغرب يعمل على جعل القارة الافريقية فضاء للسلم والازدهار

أكد اليوم الأحد ببروكسيل رجل القانون الفرنسي جون كلود مارتينيز، أن المغرب بفضل حكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس يشكل قوة كبرى تعمل من أجل جعل القارة الافريقية فضاء للسلم والازدهار.

وأبرز السيد مارتينيز خلال لقاء – مناقشة نظمته جبهة القوى الديموقراطية حول موضوع ” الاستثناء المغربي وآفاق التنمية”، أن ” للمغرب دور محوري يمكن ان يضطلع به في مجال تحقيق استقرار منطقة الساحل وان المؤسسة الملكية هي الوحيدة التي يمكن أن تقوم بهذه المسؤولية”.

وأوضح أن” ما يقوم به المغرب في غرب إفريقيا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد عملا متميزا، وأنه مع المشاريع التنموية التي تم اطلاقها بالقارة ، فإنه من البديهي ان جلالة الملك يضطلع بدور مهم في الاستقرار”، وذلك عكس بلدان أخرى” تلعب بالنار في منطقة الساحل” وتنهج سياسات يمكن أن تساهم في إشعال الفتيل بكافة المنطقة.

وأبرز السيد مارتينيز أن الاستقرار الذي يتمتع به المغرب نابع من حضور ملكية تجمع بين الدنيوي والروحي ومن عبقرية “ملكية مغربية” تمكنت من التوفيق بين هذين الامرين.

وبعد أن أشار إلى أن المغرب له إلمام بواقع الساحل، المنطقة التي أصبحت أكثر فأكثر ضحية لحالة انعدام الأمن والاستقرار، أكد أن جلالة الملك محمد السادس الذي يجسد السلطة الدنيوية والروحية ويحظى باحترام ومصداقية لدى بلدان القارة هو رئيس الدولة الوحيد القادرة على إعادة السلم والأمن في منطقة الساحل.

وحسب مارتينيز فان هذا التوفيق الاستثنائي بين رئاسة الدولة وإمارة المؤمنين التي يجسدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجعل من المغرب بلدا للاستقرار، معتبرا أن هذا التوفيق الاستثنائي هو سر استقرار العبقرية المغربية. وأكد السيد مارتينيز، من جانب آخر، أن للمغرب دور رئيسي في الاندماج السياسي بحوض المتوسط الذي يشهد تصاعدا لشبح الارهاب وانفجارا في تدفق الهجرة السرية. وشدد في هذا الاطار على أن التحدي الكبير اليوم يكمن في بناء حوض المتوسط وأن المغرب بفضل استقراره يشكل “حجر الزاوية في الاندماج المتوسطي”. وجون كلود مارتينيز هو سياسي فرنسي ومستشار دولي ومدير سابق للدراسات بالمدرسة الوطنية للإدارة ومؤلف عدة كتب منها ” محمد السادس ملك الاستقرار” الذي صدر حديثا

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.