بعد أشهر من المماطلة .. الحكومة تتجه نحو الرضوخ لمطالبهم


أخر تحديث : الخميس 14 أبريل 2016 - 2:41 مساءً
بعد أشهر من المماطلة .. الحكومة تتجه نحو الرضوخ لمطالبهم

على خلفية اللقاء الذي جمع بين الأساتذة المتدربين وممثل عن الحكومة في شخص والي جهة الرباط ـ سلاـ القنيطرة عبد الواحد لفتيت، بحضور ممثلين عن المبادرة المدنية لحل مشكلة الأساتذة المتدربين وحضور ممثلي النقابات التعليمية الستة، الذي خلص بحسب محضر الاجتماع لتسوية ملف الأساتذة المتدربين، إلى “تعليق الاحتجاج المزمع تنظيمه ابتداء من يوم الخميس الجاري 14 أبريل” . ونفت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين “بشكل قاطع، أن يكون ملفها قد حل بشكل نهائي، معتبرة أن ما يتم الترويج له مجرد مغالطات”.
وأكد محضر الاجتماع لحل مشكلة الأساتذة المتدربين، على تشكيل لجنة مشتركة مكونة من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات، وكذا ممثلين عن النقابات التعليمية الست والمبادرة المدنية وممثلين عن الأساتذة المتدربين، توكل للجنة مهمة “أجرأة الأرضية المعتمدة على أساس توظيف الفوج كاملا”، علاوة على التزام الأساتذة المتدربين ب”استئناف التكوين طبقا لنتائج هذا الاجتماع وبناء على مخرجات اللجنة المشتركة “.
في حين شددت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين في بيان لها، تتوفر “المنعطف” على نسخة منه ، صادر عقب جلسة الحوار، إلى إصرارها على “مواصلة المعركة إلى غاية تحقيق المطالب العادلة والمشروعة”، داعية كل الأساتذة المتدربين والأستاذات المتدربات إلى المزيد من “الصمود والتأهب والاستعداد التام، لمواصلة المعركة في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة”.
وبالموازاة مع ذلك، سيتم نقاش النقاط التي لازالت عالقة، في اللجنة المشتركة ابتداء من يوم الخميس من بحر الأسبوع الحالي، كنقطة المنحة وهل سيتم اعتبار الأساتذة المتدربين ممارسين بشكل رسمي انطلاقا من شهر شتنبر أو حتى شهر يناير المقبل، ومصير بعض الأساتذة المتدربين الذين تم اعتقالهم وتوقيف عدد من الأساتذة المكونين في مراكز مهن التربية والتكوين.
كما يشار إلى أن رئيس الحكومة، كان قد أصدر مساء يوم الثلاثاء ، بلاغا يكلف من خلاله وزير الداخلية بمنع الأساتذة المتدربين، من التنقل إلى مدينة الرباط من مختلف المدن المغربية، التي تم فيها اعتقال العشرات من الأساتذة المتدربين قبل أن يتم الإفراج عنهم فيما بعد، بينما يتم تداول مخرجات المحضر الموقع لتسوية مشكلة الأساتذة المتدربين في صفوف المجلس الوطني للأساتذة المتدربين ومنه إلى قواعد كل مراكز مهن التربية والتكوين.

( عدد الجمعة 15 ابريل 2016 )

المنعطف

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.