تشخيص الملاريا بالهاتف المحمول


أخر تحديث : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 9:49 صباحًا
تشخيص الملاريا بالهاتف المحمول

قال مهندسون بجامعة العلوم الزراعية والميكانيكية في تكساس إنهم ابتكروا تقنية جديدة تحول الهاتف المحمول إلى مجهر متنقل يمكنه تشخيص مرض الملاريا وذلك في قرية برواندا على نفس مستوى الدقة الذي تتيحه المختبرات الفائقة التطور في أي مدينة غربية كبرى.

وقال جيرار كوت استاذ الهندسة الطبية “إنهم يشخصون الملاريا الآن بالمجهر لكن يمكن من خلال هاتف محمول ومجهر كبير يوضع على المنضدة -وهي مهمة معقدة نسبيا يتولاها فني مدرب- اتمام ذلك كبديل عن اي مختبر مركزي في أي مكان آخر.”

والجهاز الجديد المسمى (جهاز التصوير باستخدام الاستقطاب الضوئي المحمول) يستعين بامكانات كاميرا الهاتف الذكي لتكوين صور عالية الدقة والوضوح لأجسام أصغر من سمك شعرة الانسان بواقع عشر مرات.

ويمكن للجهاز التقاط صور لعينات من الدم باستخدام الضوء المستقطب لرصد طفيل الملاريا ومنتجات بلورية ناتجة عنه وتبدو كنقاط شديدة الاضاءة في الصورة وهي مؤشر دقيق على الاصابة بالمرض.

ويقول العلماء إنه بمجرد توصيل الجهاز بهاتف محمول فان التشخيص يستغرق بضع دقائق باستخدام تطبيقات الهاتف.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.