swiss replica watches
تثمين وحماية التراث الثقافي بمراكش في برنامج أطلس المغرب – سياسي

تثمين وحماية التراث الثقافي بمراكش في برنامج أطلس المغرب

تثمين وحماية التراث الثقافي بمراكش في برنامج أطلس المغرب

تبث القناة الثقافية يوم الإثنين 2 يناير 2023على الساعة العاشرة ليلا حلقة جديدة من السلسلة الوثائقية أطلس المغرب التي يعدها ويقدمها الصحفي حميد المرجاني ويشرف على إخراجها منير العباسي.

تتناول الحلقة السياق التاريخي الذي جاء فيه تأسيس مدينة مراكش، مع ابراز اهم المراحل والدول التي اتخذت من المدينة عاصمة لحكمها، وما تركته من معالم حضارية ومآثر عمرانية، كما تسلط الحلقة الضوء على مظاهر الثقافة والتراث المحلي لمدينة مراكش، من خلال المكونات المعمارية والثقافية والحرفية التي تجسد المكونات الحضارية لهذه المدينة العريقة. وتبرز محاور الحلقة أهمية التراث الثقافي بمراكش واقليم الحوز وسبل المحافظة عليه وحمايته وتثمينه.

تتمحور مواضيع هذه الحلقة حول مظاهر الثقافة والتراث المحلي بمراكش في مجالات المعمار والمآثر التاريخية والمعالم الحضارية. بالإضافة إلى دور مراكش في الاسهام الحضاري والثقافي في تاريخ المغرب.

كما تتناول الحلقة المكونات المعمارية والحضارية لمدينة مراكش واقليم الحوز وسبل حمايتها وتثمينها عبر تسليط الضوء على برامج التأهيل وإعادة الاعتبار للتراث الثقافي المادي الذي تزخر به مدينة مراكش.

تستضيف هذه الحلقة من برنامج أطلس المغرب نخبة من الباحثين والمتخصصين في مجال التراث الثقافي، من بينهم الأستاذ الباحث في مجال التاريخ والآثار عبد الله فيلي، والباحثة حنان البشير محافظة قصر الباهية بمراكش، والباحث عبد اللطيف مارو المحافظ الجهوي للآثار والتراث بجهة مراكش آسفي، والباحثة نادية البورقادي محافظة موقعي أغمات وتنمل بإقليم الحوز، والأستاذ أحمد غنامي ناظر أوقاف مدينة مراكش.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*