swiss replica watches
نزهة كسوس تفتتح النسخة 14 للمقهى الثقافي مكناس – سياسي

نزهة كسوس تفتتح النسخة 14 للمقهى الثقافي مكناس

تحت شعار، الثقافة تجمعنا: الدكتورة نزهة كسوس تفتتح النسخة 14 للمقهى الثقافي مكناس SCM يوم الخميس 12 يناير 2023 على الساعة الخامسة مساء

في يوم 13 دجنبر من سنة 2016، فتح المقهى الثقافي أبوابهُ الأولى، بالعاصمة الإسماعيلية، مكناس، كرد فعل على الفراغ الثقافي وتراجع الدور الريادي الذي كانت تقوم به الفضاءات الثقافية التقليدية، وهي مبادرة ثقافية مواطنة مستقلة لخلق فضاء ثقافي متفرّد في جهة فاس مكناس أولا، وعلى الصعيد الوطني ثانيا، لرد الاعتبار للثقافة والمعرفة، ولكل من علمنا القراءة والكتابة وحب الوطن، وفتح أمامنا أبوابا كانت مغلقة للمساهمة في نهضة ثقافية وعلمية، وتعزيز دعائم كل ما نبتغيه لبلادنا من عز و كرامة و رفاهية..

ومنذ ذلك الحين (سنة 2016)، استقبل بفضاء قصر التراب بشراكة مع فندق تافيلالت، و بتنسيق مع الجامعة الشعبية المغربية UPM، عدد كبير من كبار المثقفين والشخصيات الوطنية الفكرية والعلمية والحقوقية: حسن أوريد، إدريس خروز، أحمد عصيد، حسناء أبو زيد، عبد القادر الشاوي، إدريس اليزمي، عبد الوهاب رفيقي صحبة الصحفي نور الدين الأشهب، نجيب أقصبي صحبة محمد عبدو، وفاء حجي، محمد الأشعري صحبة حسن مخافي، أحمد حرزني، صلاح الوديع وعبد الصمد الديالمي..

وبمناسبة تنظيم فعاليات النسخة 14 للمقهى الثقافي مكناس SCM برسم موسم 2023، التنسيق بين الحامعة الشعبية المغربية UPM وقصر التراب وفندق تافيلالت، نخبر عموم الباحثين والأكاديمين والنقاد والأدباء والفنانين والطلبة والمهتين و عموم المتتبعين للشأن الثقافي محليا، جهويا، ووطنيا؛ باستضافة الدكتورة نزهة كسوس لمناقشة وتوقيع مؤلفها الجديد: “امرأة في بلاد الفقهاء- نداء الهدهد”. حيث تقدم الكاتبة في هذا العمل (الذي ينبني على تجربتها الشخصية)، وجهة نظرها حول تطور تصور ومكانة المرأة المغربية منذ ستينيات القرن الماضي إلى بداية القرن الواحد والعشرين، والتي اتسمت بالنقاشات حول المدونة وغيرها من المواضيع طات الصلة.
يتعلق الأمر كذلك ب”النقاشات التي شاركت فيها بشكل مباشر كعضو في اللجنة الاستشارية الملكية المسؤولة عن مراجعة مدونة قانون الأسرة. ولا تعكس بأي حال من الأحوال تصورا رجعيا؛ على العكس من ذلك، تسمح لنا بمعرفة إلى أي مدى وصلنا، وكذا لتسليط الضوء على كل من الضرورات الثقافية والسياسية”.
وبحسب تقديم الناشر، ترى كسوس في الكتابة “دعوة لمواصلة الحوار حول حقوق المرأة في المجتمع المغربي. حوار أكثر موضوعية من أي وقت مضى لإعادة النظر في العقائد والتحيزات”.
نزهة كسوس، عالمة أحياء طبية وباحثة في حقوق الإنسان وأخلاقيات علم الأحياء، أستاذة في كلية الطب والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بالدار البيضاء، ورئيسة اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التابعة لليونسكو (2005-2007).
كما أن نزهة كسوس كاتبة مقالات ومنسقة ومؤلفة مشاركة للكتب الجماعية. شاركت في تأليف كتاب”من نحن. تأملات مغربية” بعد أحداث من 7 إلى 11 يناير 2015 في باريس (La Croisée des Chemins ، 2015)، و “لماذا أنا على فايسبوك؟ المغاربة يعبرون كلماتهم” (Le Fennec، 2013). كما أنها أيضا مؤلفة أعمدة وكاتبة في منابر حول قضايا حقوق المرأة وأخلاقيات علم الأحياء.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*