forum belge sky
forum belge sky

رغم تذبذب خدماتها. ..صفقة التدبير المفوض بتيفلت ترسو على ذات الشركة للمرة الثانية

السياسي :تيفلت

720forum-belge

تمكنت شركة (sos )للتدبير المفوض وجمع الأزبال والنفايات من الفوز للمرة الثانية بصفقة المجلس البلدي لمدينة تيفلت.
وأوضحت مصادر (السياسي )، أن 3 شركات دخلن المنافسة لترسو على الشركة السالفة الذكر والتي كانت خلال الأشهر الماضية ، عرضة لانتقادات واسعة بحكم تدني وتذبذب خدماتها الموجهة إلى عموم ساكنة المدينة التي عبرت مباشرة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن استنكارها وتدمر ها لطريقة عمل الشركة التي (تاكلت)الشاحنات التي تستعملها في نقل الأزبال والنفايات على مستوى أحياء تيفلت التي عرفت توسع عمراني وديمغرافي لم تستطع الشركة ذاتها من التحكم فيه وتقديم خدمات جيدة تكون في مستوى المهتمين بالشأن المحلي والفعاليات الجمعوية وكذا المنتخبين الذين عبر العديد منهم في لقاءات رسمية وغيرها أن الشركة يجب أن تقوم بخطوات إيجابية وتحسن خدماتها مادام أنها تستفيد من أموال دافعي الضرائب بالمدينة.

وينتظر من مسؤولي الشركة التي كان معروفا مسبقا أنها ستحضى بهذه الصفقة للمرة الثانية لاعتبارات متنوعة ومختلفة ، أن يتم تجديد اسطولها ومعداتها التي تقادمت وزيادة اليد العاملة مع ضمان حقوقهم الكاملة وإدخال وسائل متطورة للعمل والنظافة كما هو جاري في العديد من المدن المغربية التي استفادت من مشروع التدبير المفوض. من جانب آخر، صرح عضو جماعي ، أنه من المنتظر أن تقوم الشركة بافراغ المكان الذي تتواجد فيه حاليا والمستفيدة منه، التابع لبناية القصر البلدي من الجهة الخلفية.
وأشارت مصادر الجريدة الإلكترونية (السياسي )،أن اللجنة الدائمة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة عقدت اليوم( الثلاثاء) 26 فبراير الجاري بمقر المجلس البلدي لتيفلت، لقاءا خصص لدراسة مشروع اتفاقية تدبير قطاع النظافة بالمدينة مع الشركة الفائزة.
حيت تم الاستماع لعرض تقدم به ممثل احدى مكاتب الدراسات والذي أوضح مجموعة من النقط في عرضه الأولي.
باعتبار أن المتحكم في المشروع حسب دراسة الجدوى هو التوفيق بين الإمكانيات المادية للجماعة والحاجيات من أجل تجويد الخدمة.
وان الصفقة تمت وفق القانون 54.05 المتعلق بالتدبير المفوض للمرافق العمومية.مبزرا أن العملية تمت بإنجاز طلب العروض حيث تقدمت 3 شركات بطلباتها، وكان الفوز، حسب التنقيط، لصالح شركة (sos).
وأشارت ذات المصادر، أن المتدخل أكد على ضرورة تتبع التوازن المالي للشركة من طرف المجلس تحسبا لأي طارئ قد يؤدي إلى توقف تقديم الخدمة من طرف الشركة وهو ما سيسهل على المجلس التعامل مع المستجد قبل وقوعه.
باعتبار كون موضوع العقدة يهم بالأساس جمع النفايات المنزلية مع نقلها وتفريغها بمطرح النفايات بالقريعات، وكذلك تنظيف بعض الشوارع والأرصفة والساحات العمومية. وأن مبلغ الصفقة هو 13693858.56 درهما ويُخصم منها 1.5% لصالح مكتب الدراسات مقابل الإشراف على تكوين مراقبي الشركة الذين سينتدبهم المجلس من موارده البشرية.
وان بداية العمل بالاتفاقية سيكون بعد تأشير وزير الداخلية على العقدة.
مع تحمل الشركة وجوبا جميع الموارد البشرية التي تشتغل مع نفس الشركة حاليا.
من جانب آخر، وحسب المصادر نفسها، فإن المجلس الجهوي للحسابات سجل على أداء الشركة الحالية 250 ملاحظة.
منها على سبيل الذكر لا الحصر إلغاء وزن حمولة النفايات ومدة العقدة محدد في سبع سنوات.وآليات الشركة ومعداتها ستؤول، وفي حالة جيدة، للجماعة بعد انتهاء العقدة، أو عند إلغائها من طرف الشركة لسبب من الأسباب.
مع مراقبة مسار الشاحنات بخدمة( GPS).وضمان الصيانة الدائمة للآليات مع ما يتوافق والسلامة واحترام البيئة والنظافة.
وان المجلس البلدي له حق مراقبة أداء الشركة مع إقرار حزمة من الذعائر تؤديها الشركة للمجلس كجزاءات عند الاخلال بمجموعة من الاتفاقات.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*