عاصفة “سنوزيلا” الثلجية تلف واشنطن برداء ابيض


أخر تحديث : السبت 23 يناير 2016 - 9:26 صباحًا
عاصفة “سنوزيلا” الثلجية تلف واشنطن برداء ابيض

غطت عاصفة جوناس الثلجية التي اطلق عليها “سنوزيلا”, في خلال ساعات قليلة شرق الولايات المتحدة برداء ابيض وحركت عشرات Bلاف السكان من التيار الكهربائي ودفعت السلطات الى التعبئة لازالة الثلج واصلاح الاضرار.

ويتوقع ان تستمر العاصفة طوال نهاية الاسبوع.

وقالت رئيسة بلدية واشنطن موريييل بوسير الجمعة في تصريحات صحافية “اريد ان اكون بمنتهى الوضوح مع الجميع. نحن نتوقع عاصفة كبيرة ومميتة ربما”.

وكان رئيس دائرة الارصاد الجوية الوطنية لويس يوسيليني تحدث الخميس عن “عاصفة تؤدي الى شلل على الارجح” وتنطوي “على امكانية ان تصبح بالغة الخطورة”.

وسيتاثر بهذه العاصفة الى اطلقت عليها صحيفة واشنطن بوست تسمية “سنوزيلا”, 50 مليون شخص في اقتباس للسحلية العملاقة المدمرة في السينما اليابانية “غودزيلا”.

ولم تقاجىء العاصفة احدا فمنذ ايام تكهنت الارصاد الجوية بها وكل وسائل الاعلام تتابعها بكثافة.

وقالت Bخر نشرات الارصاد الجوية “ان منطقة منخفض جوي تتركز على جنوب شرق الولايات المتحدة ستستمر في التسبب في عاصفة شتوية كبيرة ستاثر على قسم كبير من الساحل الشرقي (..) بداية من الجمعة وطوال نهاية الاسبوع”.

واضافت “ان تساقط الثلوج يمكن ان يبلغ 60 سنتيمترا في بعض المناطق وضمنها بالتيمور وواشنطن”.

وكانت حذرت الخميس من الجليد ورياح عاتية (تصل سرعتها حتى 90 كلم في الساعة) وفيضانات عند السواحل. وتشمل 15 ولاية من الواجهة الاطلسية (بين نيويورك وكارولينا) حتى اركنساو في الجنوب.

وحشد حاكم فيرجينيا تيري ماكاوليف مئات من عناصر الحرس الوطني لاعمال النجدة. كما خصص 650 الف طن من الملح لفتح الطرقات وثمانية ملايين طن من الملح السائل, بحسب سي ان ان.

وللرياح العاتية Bثار مدمرة في بلد نادرا ما تكون فيه اعمدة الكهرباء تحت الارض. وليس من النادر ان يحرم مئات Bلاف الاشخاص من الكهرباء لعدة ايام بما في ذلك في الضواحي الراقية لواشنطن.

وسجلت اولى انقطاعات الكهرباء في كارولينا الشمالية وشملت اكثر من مئة الف شخص, بحسب اجهزة الطوارىء في هذه الولاية. وفي فرجينيا حرم اقل من الفي شخص من الكهرباء, بحسب الحاكم, لكنه جند 60 فريقا من الكهربائيين من ولايات اخرى للمساعدة على اصلاح الاعطاب.

ويمكن ان تشل الحركة في واشنطن التي قد تشهد اكبر تساقط للثلوج خلال قرن, حيث اعلنت جهة ادارة وسائط انقل العام فيها تعليق عمل الحافلات بداية من الساعة 17,00 (22,00 تغ) وغلق المترو بداية من الساعة 04,00 تغ كامل نهاية الاسبوع. وينقل المترو يوميا نحو 700 الف شخص.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.