فريق البام بمجلس المستشارين يسائل الحكومة كتابياً حول مادة مسرطنة بالفلاحة وفك العزلة عن الشرق

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين سؤالين كتابيين لكل من وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزير الفلاحة والصيد البحري .
وساءل الدكتور محمد الشيخ بيد الله المستشار البرلماني بفريق الأصالة والمعاصرة، كتابياً وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عن إمكانية اتخاذ الحكومة لخطوة شجاعة لخلق خط سككي يربط ما بين الناضور وطانطان مرورا بورزازات، لفك العزلة عن منطقة المغرب الشرقي.

وأكد المستشار البرلماني في سؤاله أن اتخاذ الحكومة لهذه الخطوة سيؤدي إلى إنعاش المنطقة اقتصاديا واجتماعيا، و سيحد من مظاهر الفوارق المجالية التي تشكل إحدى التحديات الرئيسية لبلدنا، كما سيساهم لامحالة في الاستثمار الأمثل لمؤهلات المنطقة في مجال الطاقات المتجددة وتسهيل نقل المعادن التي تزخر بها.
ولوزير الفلاحة والصيد البحري، ساءل فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين الوزارة الوصية عن الإجراءات التي اتخذتها لوقاية المواطنين من الانعكاسات المرضية المحتملة الناتجة عن استعمال مادة ” le glyphosate” المسرطنة كمبيد فى الفلاحة، والتي خلقت جدلاً متنامياً فى بعض الأوساط السياسية و العلمية ونقاشا ساخنا بالبرلمان الأوربى حول إستعمالها.
وأفاد الفريق البرلماني أن مشتقات هذه المادة تصنعها الشركة الأمريكية Monsanto وتستورد بلادنا نفس المواد لنفس الاستعمال، ويشاع أنها تستعمل فى أغلب الأحيان دون مراقبة وبعشوائية.

خديجة الرحالي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*