فعاليات جمعوية تتواصل مع صناع القرار السياسي بايطاليا


أخر تحديث : الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 11:06 صباحًا
فعاليات جمعوية تتواصل مع صناع القرار السياسي بايطاليا

 نظمت جمعية المهرجان المغربي الايطالي ندوة  دولية   حول الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجنوب المملكة المغربية، وذلك يوم 14 اكتوبر الجاري بمجلس الشيوخ الايطالي، بحضور عدد مهم من السيناتورات الايطاليين والباحثين الجامعيين والمجتمع المدني المغاربي والافريقي وممثلي مغاربة العالم من فرنسا وانجلترا والسويد، وكذا المنتمين للحقل الفني

وقد ركز منظم و منشط الندوة و رئيس جمعية المهرجان المغربي الايطالي  السيد عبد الله خزراجي  وبعد عرض الشريط الوثائقي عن اقاليمنا الجنوبية على دعم وتعزيز اعتراف المجتمع المدني والسياسي الايطالي ، والعالمي  بعدالة القضية الوطنية وسيادة المغرب على صحرائه وادانة الاحتجاز القصري  الذي يتعرض له الصحراويون المغاربة منذ 40 سنة في ضرب سافر لجميع قرارات الأمم المتحدة وايهامها من أجل دعم الحركات المتطرفة بالصحراء والساحل عبر بوابة تنذوف.

وأكد المستشارون الايطاليون :Mario dalla torre. marcello Gualdani. Andrea causin والباحث والمتخصص في العلاقات الدولية Marco Baratto امام  الحاضرين في اللقاء، وبعد زيارتهم للصحراء المغربية بصفة رسمية وزيارتهم للمملكة بصفة خاصة ، على استحالة الحديث عن المغرب دون استحضار اقاليمه الجنوبية، وعلى ضرورة مراجعة الدول الداعمة للانفصال  لسياساتها الخارجية ، فالمغرب وكما جاء في تدخلات المستشارين  ، ضامن اساسي  لبناء هندسة اقتصادية  وامنية لدول الساحل والصحراء والدول المغاربية، واكد المتدخلون على ان مبادرة السويد اليائسة لن   تكون سوى مغالطة  و خطئ تاريخي  لن يزيد الأمر بتندوف  سوى سوءًا وتوسيعا لهامش الجريمة المنظمة  والتطرف والارهاب .

وفي اطار المشاركة الفعلية للمركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية، رفع السيد الطاهر انسي رئيس الوفد المغاربي رسالة الي مجلس الشيوخ من أجل التدخل لرفع الاحتجاز وعدم الاتجار في المساعدات الدولية  وتحرير المغاربة الصحراويين من مخيمات تنذوف وتمتيعهم بحكم ذاتي موسع يضمن لهم مواطنة كاملة في اطار مؤسسات مواطنة.

كان من بين الحظور الرسمي بمجلس  المستشارين  بقاعة capitolare الفنان والممثل المغربي البشير واكين الذي لبى دعوة  رئيس المهرجان المغربي الايطالي السيد عبد الله خزراجي ايمانا من هذا الاخير  باتحاد السياسي والفنان والرياضي وجميع شرائح المجتمع المغربي من اجل الدفاع عن قضيتنا الوطنية العادلة .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.