فوز فيلم “جوق العميين” بالجائزة الكبرى لمهرجان قرطاج


أخر تحديث : الأحد 29 نوفمبر 2015 - 1:20 صباحًا
فوز فيلم “جوق العميين” بالجائزة الكبرى لمهرجان قرطاج

قال المخرج المغربي محمد مفتكر إن حصول فيلمه “جوق العميين” على الجائزة الكبرى (التانيت الذهبي) لأيام قرطاج السينمائية في دورتها ال26 التي اختتمت مساء اليوم السبت بتونس العاصمة، هو تكريم للسينما المغربية التي راكمت تجربة جمالية وفنية غنية خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف المخرج مفتكر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اختتام فعاليات هذه الدورة التي كانت قد افتتحت فعاليتها يوم 22 نونبر الجاري، أن هذا الاستحقاق يثمن المسار والحصيلة والتجربة الإيجابية التي راكمتها السينما الوطنية خلال الفترة الاخيرة، مما جعلها محط اعتراف وتقدير عربي وإفريقي ودولي، مضيفا أن هذا الفوز يمثل أيضا تنويها والتفاتة للسينما التونسية التي “أثرت فينا بشكل كبير” في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، علاوة على أنه تتويج للسينما المغاربية خصوصا والافريقية عموما.




وأضاف مفتكر أن سر نجاح الفيلم يكمن في “بساطته ورؤيته النوستالجية” التي عبر عنها في استعادته لحقبة هامة من تاريخ المغرب الحديث”، والتي ما يزال “المواطن يكن لها حميمية عميقة”، في إشارة إلى أوائل سنوات الاستقلال.

وأبرز المخرج أن اعتماد هذا الفيلم على سردية سينمائية ترتكز على الإيحاء والترميز والاشتغال على الأدوات الفنية بحرفية سينمائية معبرة أعطى للفيلم أيضا هذه الجمالية السينمائية الراقية، علاوة على أنه “لا يقدم دروسا، ولا يصدر أحكام قيمة سواء على حقبة أو على أشخاص، بل ينقل واقع مجتمع له الحق في أن يكون كما هو، وحياة أشخاص لهم الحق في الوجود كما هم، لذلك تفاعل الناس معه، وأحبوا أبطاله وتفاعلوا مع تلك الحقبة التي تناولها” بتلقائية وتعاطف.

في هذا السياق، أعرب مفتكر عن اعتزازه بالتفاعل الجماهيري الكبير الذي لقيه الفيلم خلال عرضه ضمن فعاليات الدورة الحالية، وإصرار الجمهور على مواصلة مشاهدته رغم عرضه في ساعة متأخرة تزامنت مع ظرفية استثنائية تتميز بفرض حظر التجول في العاصمة التونسية ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.




اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.