قربلة في الاحزاب: لائحة الشباب والنساء تشعل فتيل المواجهة مع قرب الانتخابات..”محسوبية رشاوي، باك صاحبي..”


أخر تحديث : الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:48 صباحًا
قربلة في الاحزاب: لائحة الشباب والنساء تشعل فتيل المواجهة مع قرب الانتخابات..”محسوبية رشاوي، باك صاحبي..”

في الوقت الذي تعرف فيه مقاشات معاشات البرلمانيين جدلا واسعا، ومعها معاشات البرلمانيين الشباب، تعيش العديد من الاحزاب السياسية المغربية، غليانا وجدلا قويا في صفوفها في السباق نحو الحصول على تزكية الحزب للترشح ضمن لائحة الشباب والنساء لانتخابات الترشيعية المقبلة والتي تضمن لمرشحيها الاوائل الحصول على مقعد برلماني بشكل مريح بدون القيام بأي حملة انتخابية.

مصادر” الجريدة 24″، قالت ان العديد من الاحزاب وخصوصا تلك التي لها ثمتيلية مريحة في البرلمان، تعيش وضعا تنافسيا، في حين تخاف اصوات اخرى من ان يتم فرض اسماء شباب ونساء لا علاقة له باحزابهم كما وقع في الانتخابات السابقة.

ورغم ان لائحة الشباب والنساء المتواجدة بمجلس النواب تعرضت لكثير من الانتقادات لضعف مردودية الشباب والنساء في المجال التشريعي، الا ان احزاب تحاول ان تراجع نفسها في وضع لوائح بشروط.
مصادر حزبية قالت ان حزب الاصالة والمعاصرة يعرف جدلا، والتوجه في وضع رئيسة الشبيبة بكووس على رأس احدى لوائح وهو ما يضمن لها مقعدا برلمانيا مريحا، في حين توجد حرب طاحنة في الكواليس من اجل فرض اسماء اخرى سواء لقوتها التنظيمية او لعلاقاتها بالقيادة الحزبية.

بخلاف حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة فانه يضع شروط وضاحة وصارمة، لكل مترشح ومترشحة، ويتم في بعض الاحيان اللجوء الى صناديق الاقرتاع لضبط اللوائح.

في حين يعرف حزب التجمع الوطني للاحرار تكتم على من يقود لائحة شبابه، وتوجد تطمينات في ان تؤول لاحد مستشاري رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

اما حزب الاتحاد الاشتراكي، فيبدو ان الكاتب العام للشبيبة الاتحادية محمد الصيباري مرشح لقيادة لائحة الشباب، ولائحة النساء مرشحة لتنافس قوي بين عضوات المكتب الساسي من بينهن بديعة الراضي، امينة الطالبي، حنان رحاب، فتيحة سداس..

اما حزب الحركة الشعبية، فيبدو بدوره سيستفد من اخطاء الانتخابات السابقة وسيرشح الكاتب العام للشبيبة الجديد هشام فكري الذي قطع مع مرحلة البرلماني الدرمومي، كما من ابرز الوجود المرشحة مدير ديوان الحيطي عادل الشتيوي.

ويتوقع ان يسر حزب الاستقلال على نفس المنوال كما وقع في الانتخابات السابقة، بترشح الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية على رأس لائحة الشباب ورئيسة المرأة الاستقلالية في لائحة النساء.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.