للمرضى المصابين بالتهاب الكبدي…وزارة الصحة تقول لكم ان هناك دواء جديد بأقل تكلفة


أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 4:16 مساءً
للمرضى المصابين بالتهاب الكبدي…وزارة الصحة تقول لكم ان هناك دواء جديد بأقل تكلفة

كشفت وزارة الصحة، انه، “سيكون بإمكان المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع ” سي” الاستفادة من دواء جديد ذي فعالية عالية، بأقل الأعراض الجانبية وبأقل تكلفة…”
إذ يمثل هذا الدواء الجديد أول علاج آمِن وفعّال ضد الالتهاب الكبدي “سي” ، والذي يعاني منه 625.000 شخص على الصعيد الوطني”.
وااضفت وزارة الصحة في بلاغ لها توصلت “الجريدة 24″، بنسخة منه، ان ” المستحضر الجديد المكون من مادة « سوفوسبوفير» طفرة في علاج فيروس الالتهاب الكبدي “سي”، لكونه يُؤخذ عن طريق الفم، ونسبة الشفاء جد عالية تفوق ٪90، كما أن الأعراض الجانبية لهذا الدواء الجديد تكون أقل بالمقارنة مع المستحضرات الأخرى.




وقد تم تصنيع هذا الدواء محليا حسب البلاغ ذاته من طرف هذا المختبر المغربي، وفقا لقواعد حسن إنجاز التصنيع المعمول بها دوليا. وسيتم تسويقه بالمغرب بمبلغ 3.000 درهم للعلبة ، وبالتالي ستكون الكلفة الإجمالية للعلاج بالمغرب أقل مقارنة بالدول الأخرى التي تصل كلفتها إلى 800 ألف درهم (80مليون سنتيم).
بالإضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ فإن علاجات أخرى من الجيل الجديد مضادة لفيروس التهاب الكبد “سي” هي في طور التسجيل من قبل وزارة الصحة للقضاء على هذا المرض في أفق سنة 2020 .
وقالت الوزارة في البلاغ نفسه ان وبهذا سيكون المغرب من بين الدول السباقة في العالم التي وضعت مخططا وطنيا للقضاء على داء الالتهاب الكبدي من النوع “سي” طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة.
وورد في البلاغ إلى أنه بجانب ذلك فإن تصنيع هذا الدواء الجديد الخاص بعلاج فيروس الالتهاب الكبدي “سي” بالمغرب سيكون بداية لإنتاج وتصنيع العديد من الأدوية المكلفة والباهضة الثمن المستعملة في علاج الأمراض المزمنة(مثل السرطان).



اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.