لمرضى السكر.. 10 نصائح للحفاط على الحالة الصحية خلال شهر رمضان


أخر تحديث : الإثنين 6 يونيو 2016 - 9:15 صباحًا
لمرضى السكر.. 10 نصائح للحفاط على الحالة الصحية خلال شهر رمضان

قدم الدكتور أشرف رياض أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والغدد الصماء وعضو الجمعية المصرية لأمراض القلب، عددا من النصائح لمرضى السكر، للحفاظ على حالتهم الصحية خلال شهر رمضان، وكذلك تحدث عن إمكانهم الصيام من عدمه.
بداية نصح رياض المريض بزيارة الطبيب المشرف على حالته ليحدد له طبيعتها، وهل ستمكنه من الصيام من عدمه، بالإضافة إلى تعديل جرعات العلاج.
وأوضح أن مريض السكر يمكن أن يصوم إذا كان لا يعاني من ارتفاع نسبة السكر أو انخفاضه باتباعه لنظام غذائي معين، وأخذه جرعات الدواء سواء كان حبوب أو أنسولين بشكل منتظم، وكذلك في حالة اعتدال مستوى السكر.
وأشار إلى أن شرب المياه والسوائل بكميات جيده أهم ما يجب الحفاظ عليه خلال الفترة من الإفطار وحتى السحور لمريض السكر بالإضافة إلى ضبط مواعيد الدواء وعدم الإهمال فيها، ناصحًا المريض بتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة خلال فترة الظهيرة.
وشدد رياض على عدم مزاولة مريض السكر لأي نشاط مجهد، و خاصة في الساعات الأخيرة من الصيام، لتفادي هبوط السكر، مع مراقبته لمستوى السكر في الدم قبل وجبة الإفطار وبعد ثلاث ساعات من ذلك وقبل السحور أيضًا لضبط جرعة الأنسولين،
ومنع حدوث نقص أو ارتفاع مستوى السكر في الدم.
ولفت رياض إلى ضرورة الانتباه لكمية الطعام ونوعيتها أثناء وجبة الإفطار والابتعاد عن تناول المأكولات السكرية و الحرص على تأخير تناول وجبة السحور إلى أقرب وقت للفجر لتفادي الشعور بالهبوط أثناء النهار.
وأكد أن الابتعاد عن السكريات نهائيًا سوف يجعل مريض السكر في مأمن من التعرض للمضاعفات أثناء الصيام مشيرًا إلى أهمية التركيز على الخضروات والفاكهة الطازجة والحرص على تناول كمية جيدة من السلطة في الإفطار والسحور.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.