ما لا تعرفونه عن زينب العدوي والية جهة سوس ماسة


أخر تحديث : السبت 17 أكتوبر 2015 - 6:10 مساءً
ما لا تعرفونه عن زينب العدوي والية جهة سوس ماسة

ازدادت زينب العدوي، التي عينها الملك محمد السادس واليا لجهة سوس- ماسة وعاملا لعمالة أكادير إدا وتنان، سنة 1960 بالجديدة.

وتعتبر العدوي، الحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية، أول سيدة تشغل منصب قاضية في المجلس الأعلى للحسابات سنة 1984 قبل أن تشغل سنة 2004 منصب رئيسة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط.

وتم تعيين العدوي، وهي أيضا أول سيدة تشغل منصب رئيسة شعبة بالمجلس الأعلى للحسابات، من قبل جلالة الملك عضوا في اللجنة الاستشارية للجهوية (أحدثت سنة 2010).

و العدوي ، وهي شاعرة وباحثة في الاقتصاد الإسلامي، عضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ سنة 2011، والهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة التي تم تنصيبها سنة 2012.

وقدمت السيدة العدوي، التي انتخبتها جمعية سايس سنة 2010 “سيدة السنة”، درسا من سلسلة الدروس الحسنية بين يدي جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين.

واسست سنة 2009 المنتدى الدولي للنساء الرائدات (فرع المغرب)، كما تنشط في منتديات “نساء مغربيات من هنا وهناك” (بروكسيل ومونريال وأبوظبي) التي ينظمها مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتشارك السيدة العدوي بشكل منتظم في تكوين أطر الإدارة الترابية، والمنتخبين والمنتخبات، في إطار برنامج التكوين والتكوين المستمر لوزارة الداخلية.

وفي يناير 2014، عين جلالة الملك السيدة العدوي واليا لجهة الغرب الشراردة بني حسن وعاملا على إقليم القنيطرة.

والسيدة العدوي الحاصلة على وسام المكافئة الوطنية من الدرجة الأولى (رتبة ضابط) سنة 2013، متزوجة وأم لطفلين

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.