قرب يسالي هاد العام….”سياسي.كوم” تتستعرض ليكم أهم ما وقع ف2018

سياسي : خاص
أ.ر

كانت سنة 2018 مليئة بالأحداث , “سياسي.كوم” حاولت إستعراض أهم ما وقع هذه السنة .

بداية بإطلاق قمرين صناعيين بإسم “محمد السادس أ” و محمد السادس “ب” :
قمر صناعي مغربي ثان يحمل اسم “محمد السادس ب” أطلق من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية.
فبعد الإطلاق الناجح للقمر الصناعي الأول “Mohammed VI- A” إلى الفضاء في السابع من نونبر من العام الماضي، بواسطة صاروخ إيطالي الصنع من طراز Vega، تستعد شركة أريان سبيس لإرسال القمر الصناعي المغربي الثاني على متن نفس الصاروخ على الساعة 22.42.31 بتوقيت قاعدة كورو، و 2.42 بتوقيت المغرب، يوم 21 نونبر.
وقال كريم محمد، الأستاذ في كلية العلوم ظهر المهراز بفاس، إن القمرين الصناعيين “محمد السادس أ” و “محمد السادس ب” سوف يرسل صورا عالية الدقة لفرق مغربية تتواجد بمحطة أرضية بالقرب من مطار الرباط، مضيفا أنه من الناحية الفنية ، فإن القمرين الصناعيين سيدوران ما بين 8 إلى 10 مرات حول الأرض في اليوم.
وأوضح أن التوفر على قمرين صناعيين سيتيح للمغرب ترسيخ مكانته كدولة رائدة في قطاع علوم الفضاء دوليا.
ومن المنتظر أن يساعد القمر الصناعي في إدارة الأراضي من خلال السيطرة الفعالة على المساكن والمباني بالإضافة الى مراقبة اكثر صرامة لاستئصال دور الصفيح والبناء العشوائي. كما أنه سيساعد المغرب على إدارة موارد المياه بشكل أفضل، ويحمل المياه الجوفية، ويحسن رسم الخرائط والطوبوغرافيا، ويدعم السيطرة على المناطق الساحلية والبنية التحتية وشبكات النقل.
ويذكر أن المغرب أطلق أول قمر صناعي له سنة 2001 تحت اسم “زرقاء اليمامة”، كما يعد ثالث دولة بأفريقيا التي تتوفر على أقمار صناعية بعد كل من جنوب افريقيا ومصر.

محاكمة نشطاء حراك الريف :

عرفت هذه السنة إحدى أهم المحاكمات التي عرفتها المملكة , كان المتهمون فيها نشطاء حراك الريف وذلك بتهم متعلقة بزعزعة أمن و إستقرار البلاد و كذلك المساهمة في تخريب ممتلكات الدولة وفقا لما أتهو به .
وأصدرت محكمة الإستئناف أحكاما متفاوتة بين عشرين سنة و خمسمئة درهم غرامة :
وفيما يلي تفاصيل الأحكام التي صدرت في حق معتقلي حراك الريف:

*سمير أغيد: 20 سنة سجناًَ نافذاً

*الزفزافي ناصر: 20 سنة سجناًَ نافذاً

*وسيم البوستاتي: 20 سنة سجناًَ نافذاً

*نبيل احمجيق: 20 سنة سجناًَ نافذاً

*محمد الحاكي: 15 سجناً نافذاً

*محمد بوهنوش: 15 سجناً نافذاً

*زكرياء أضهشور: 15 سجناً نافذاً

*محمد جلول: 10 سنوات نافذة

*عمر بوحراس: 10 سنوات نافذة

*صلاح لشخم: 10 سنوات نافذة

*جمال بوحدو: 10 سنوات نافذة

*أشرف اليخلوفي: 10 سنوات نافذة

*بلال أهباض: 10 سنوات نافذة

*كريم أمغار: 10 سنوات نافذة

*ربيع الأبلق: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*محمد المجاوي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*الحسين الإدريسي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*الياس الحاجي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*الحبيب الحنودي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*شاكر المخروط: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*حود عبد العالي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*الأصريحي محمد: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*إبراهيم أبقوي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*سليمان الفاحيلي: خمس سنوات نافذة وغرامة مالية 2000 درهم

*ابراهيم بوزيان: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*فؤاد السعيدي: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*عبد الحق صديق: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*يوسف الحمديوي: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*عثمان بوزيان: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*محمد النعيمي: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*محمد المحدالي: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*محمد الهاني: 3 سنوات نافذة وغرامة 2000 درهم

*نوري أشهبار: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*رشيد المساوي: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*رشيد أعماروش: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*عبد الخير اليسناري: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*محمد فاضيل: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*فهيم غطاس: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*أحمد الهزاط: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*الصابيري جواد: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*أتاري عبد المحسن: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*جمال مونا: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*جواد بلعلي: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*محمد مكوح: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*بدر الدين بولحجل: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*عبد العزيز خالي: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*أحمد حاكمي: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*أنس الخطابي: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*امحمد عدول: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*خالد البركة: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*جواد بنزيان: سنتان نافذة وغرامة 2000 درهم

*زكرياء قدوري: سنة نافذة وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

*عبد المنعم اسرتيحو: 5000 درهم غرامة .

                                            محاكمة نشطاء حراك جرادة  

هذا و عرفت مدينة جرادة كذلك إحتجاجات بالجملة و أصدرت محكمة وجد ,أحكام تراوحت بين أربعة أشهر وسنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق سبعة متهمين توبعوا على خلفية أحداث جرادة .
وهكذا قضت المحكمة بسنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق متهمين إثنين ، وأربعة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ في حق خمسة آخرين ، مع أداء كل واحد منهم لغرامة 500 درهم .
كما قضت المحكمة بأداء درهم رمزي لفائدة الدولة.
وكان الأظناء قد توبعوا بعدة تهم منها ، على الخصوص ، “إهانة موظفين عموميين بأقوال وتهديدات وإشارة أثناء مزاولتهم لمهامهم”، و”استعمال العنف والإيذاء في حقهم ترتبت عنه جروح مع سبق الإصرار والترصد “.
كما توبع الأظناء ب “تخريب وتكسير وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة”، و”التحريض على العصيان بواسطة خطب في أماكن عامة”، و”الإمساك العمدي عن تقديم مساعدة لأشخاص في خطر”، و”التحريض على ارتكاب جنايات وجنح كان له مفعول فيما بعد ” .

 

المقاطعة الشعبية ….وركوع “سونترال” و تعنت بنصالح و أخنوش

حملة المقاطعة في المغرب هي حملة تهدف لتخفيض أسعار عدة منتوجات إستهلاكية، وتشمل هذه الحملة مقاطعة منتجات ثلاث شركات كبرى في المغرب وهي شركة سنطرال دانون لتوزيع منتجات الحليب، وشركة افريقيا لتوزيع الغاز والوقود، وسيدي علي للمياه المعدنية.
حملة المقاطعة بدأت في أبريل 2018 إنطلاقاً من مواقع التواصل الإجتماعي خصوصاً موقع فيسبوك ولاقت تأييداً واسع النطاق من مختلف المغاربة. حيث إنتشر هاشتاغ #خليه_يريب و #مقاطعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما انتشرت أخبار المقاطعة لتصل الصحافة العربية والدولية.

الداودي وزير “سونترال”

في سابقة من نوعها خرج وزير الحكامة لحسن الداودي في مظاهرة أمام البرلمان , ليطالب المغاربة بوقف المقاطعة و مدى تأثيرها على إقتصاد البلاد .
وفي السياق ذاته خرج نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بتدوينة تطالبه بالإستقالة وذلك لوقوفه ضد المغاربة في حملته , و أطلقو عليه إسم “وزير سونطرال” أو “الناطق الرسمي بإسم سونترال” .

بوعشرين و فيديوهاته الجنسية
سنة 2018 كانت مليئة بالأحداث المثيرة و ذلك بعد إعتقال الصحفي توفيق بوعشرين وسط دهشة الجميع , ليتبين بعد ذلك أن الأمر ليس متعلقا بالصحافة و النشر وإنما بإستغلال جنسي لمجموعة من الموظفات و الصحفيات بجريدته , وكان الأمر موثقا بفيديوهات جنسية شاذة وفقا لما وصفه أكثر من مصدر حضر المحاكمة و شاهد الفيديوهات .
و قضت غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ،على توفيق بوعشرين بالسجن لمدة 12 سنة حبسا نافذا ،و أداء غرامة مالية قدرها 200 الف درهم بعد ادانته بارتكاب عدة جنايات .

كما قضت الغرفة على المتهم بتعويض مجموعة من الضحايا و نشر منطوق الحكم في إحدى الصحف الوطنية .

و توبع بوعشرين امام غرفة الجنايات في حالة اعتقال من أجل ارتكابه لجنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485- 486 و 114 من مجموعة القانون الجنائي

كما توبع بوعشرين من أجل جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 498، 499 ، 1-503 من نفس القانون.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أبرز في بلاغ له أن هذه الأفعال يشتبه أنها ارتكبت في حق 8 ضحايا وقع تصويرهن بواسطة لقطات فيديو يناهز عددها 50 شريطا مسجلا على قرص صلب ومسجل فيديو رقمي.

                                  مشاركة مشرفة ل”وليدات رونارد” في المونديال الروسي  

مشاركة أسود الأطلس لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 2018 هي المشاركة الخامسة في تاريخ المنتخب في نهائيات كأس العالم بعد المشاركة الأولى في كأس العالم 1970، تلتها المشاركة الثانية في كأس العالم 1986 التي عرفت أفضل إنجاز للمنتخب في تاريخ النهائيات كأول منتخب أفريقي يتأهل للدور الثاني من المنافسة. المشاركة الثالثة والرابعة كانتا بشكل متتالي خلال كأس العالم 1994 وكأس العالم 1998. أم بعدها فغاب المغرب ما يقارب 20 سنة عن المونديال.
و في كاس العالم روسيا 2018 لعب منتخب المغربي في مجموعة ثانية التي وصفت بمجموعة الموت. لعب مع منتخبات البرتغال و إسبانيا وإيران. و خرج من الدور الأول بنقطة يتيمة بعد خسارته أمام إيران والبرتغال وتعادله أمام إسبانيا. وقد اشتكى المغرب بعد إقصاءه من الدور الأول من تقنية الفيديو (VAR) بدعوى أنها ظلمت المنتخب المغربي خصوصا في مباراتي البرتغال و إسبانيا , لكن و بشهادة المحللين الدوليين فإن المغرب خرج من المونديال الروسي مرفوع الرأس بعدما جابه كبار العالم .

“غدر العرب” للمغرب و دعم الملف التلاثي….والمونديال بعيدا عن أراضي المملكة
رياضيا دائما , بدعم من تركي آل الشيخ و دول عربية خدلت المغرب , إستطاع الملف التلاثي الأمريكي الميكسيكي الكندي , الظفر بتنظيم المونديال لسنة 2026 .
هذا و أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، فوز الملف الأمريكي الثلاثي، الذي يجمع بين “الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك”، بتنظيم كأس العالم 2026.

وجرت عملية التصويت، بمشاركة الاتحادات الدولية للعبة، في العاصمة الروسية موسكو، خلال كونجرس فيفا 68 الذي يعقد عشية انطلاق منافسات مونديال 2018.

وفاز الملف الثلاثي الأمريكي الذي يحمل شعار “متحدون 2026″، بـ134 صوتًا، مقابل 65 صوتًا فقط للملف المغربي المنافس، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت.

وتعهد مسؤولو الملف المشترك باستضافة بطولة من أجل العالم كله، وتحقيق عائدات مالية قياسية، وكذلك إرث دائم.

وفي الاستعراض المختصر للملف المشترك أمام أعضاء كونجرس الفيفا، شدد لاعبون من الدول الثلاث، وكذلك ديسيو دي ماريا، رئيس الاتحاد المكسيكي، على التنوع العرقي.

وقال ستيفن ريد رئيس الاتحاد الكندي، إن توافر الملاعب ومنشآت التدريب سيسمح “بالتركيز على الجوانب الأخرى”، ووعد “بالتواصل الرقمي للمشجعين بشكل غير مسبوق”.

ولكن ربما كان الجانب الأكثر إغراء لأعضاء كونجرس الفيفا، هو تعهد كارلوس كورديرو، رئيس الاتحاد الأمريكي، بأرقام مالية قياسية، حيث تحدث عن 5.8 مليون تذكرة، وعائدات تبلغ 11 مليار دولار , تقول مصادر إعلامية .

خطاب الملك التاريخي و دعوة لفتح الحدود …ودعم دولي للمبادرة
هذه السنة التي سنودعها بعد يومين , عرفت منعطفا تاريخيا و ذلك بعدما دعا الملك محمد السادس في خطابه لفتح الحدود مع الجزائر و هو الأمر الذي لقي دعما دوليا واسعا .
وفي نفس الصدد و بعد أيام من الخطاب الملكي نشرت صحيفة (الأخبار) القومية المصرية ، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء ، تضمن مبادرة ستفتح “آفاقا جديدة” أمام المغرب والجزائر وستعبد الطريق لتسوية قضية الصحراء.
وأوضحت اليومية في عمود تحت عنوان “خطاب العاهل المغربي يفتح الطريق لحل ملف الصحراء”، أن “ملامح تحول في منطقة المغرب العربي بدأت بالتبلور مؤخرا، وتمهد الطريق إلى حل جديد لاتفاقات قد تبدو صعبة لكنها قد تدفع للوصول إلى حل لقضية الصحراء التي طال أمد حلها وأصبحت حجر عثرة أمام تطور العلاقات بين دول المنطقة”.
وتابع كاتب العمود أن خطاب الملك محمد السادس ، بمناسبة الذكرى ال 43 للمسيرة الخضراء، يفتح “آفاقا جديدة” أمام الجارين المغرب والجزائر ، بعد أن أكد على استعداد المغرب لحوار مباشر وصريح مع الجزائر لتجاوز الخلافات الحالية بينهما ، مبرزا أن الخطاب تضمن بذلك رسالة سياسية جديدة قد تكون فرضتها التطورات الإقليمية والدولية.

فاجعة بوقنادل و مطالب بإقالة الخليع

مباشرة بعد الحادث المأساوي لفاجعة قطار بوقنادل، ارتفعت أصوات تطالب بإقالة مدير المكتب الوطني للقطارات ربيع الخليع ومحاكمته وتحديد مسؤوليته الادارية والاخلاقية وحتى الجنائية، بعما تعددت الشهادات في كون القطار قبل رحلة قطار الذي خرج عن السكة في بوقنادل، شعروا بخلل في مقصورة القطاارت واهتزازات واحتجوا على ذلك، لكن لم يتم التفاعل مع احتجاجات وما صرح به بعض الركاب بالجدية المسؤولة من قبل مسؤولي المكتب الوطني للقطارات .

التجنيذ الإجباري

نصت ديباجة مشروع قانون الخدمة العسكرية على مقتضيات الفصل 38 من الدستور والذي يؤكد على تعزيز روح المواطنة.
وبناء على ذات الفصل، حدد المشروع الأشخاص المعنيين بالخدمة العسكرية وهم المواطنات والمواطنون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة، وأضاف المشروع أن مدة الخدمة العسكرية محددة في 12 شهرا، على أن يلتحق المستفيدين من التجنيد الإجباري بالجيش الرديف.

وأكد المشروع أن المعفيون من التجنيد الإجباري هم الذين يعانون من عجز بدني أو صحي، أو الذينيعيلون أسرهم، أو يتابعون دراستهم أو وجود أطفال بالنسبة للمرأة، أو وجود أخ أو أخت في التجنيد العسكري، فضلا عن أعضاء الحكومة والبرلمان، وبعض موظفي الدولة ممن يرجى الاحتفاظ بهم في مناصبهم لضمان سير المرافق العمومية، كما يستثنى من التجنيد الإجباري الأشخاص الذين صدرت في حقهم عقوبات جنائية أو عقوبة حبس نافذة لمدة تزيد عن 6 أشهر.
وأد المشروع أنه يمكن استدعاء كل الذين تم إعفاءهم للأسباب السابقة في حالة زوال تلك الأسباب، على أن لا يتجاوز عمرهم أربعين سنة.
وختم المشروع تفاصيل التجنيد الإجباري بتنبيه كل الذين يرفضون الاستجابة للخدمة العسكرية، بصدور عقوبات في حقهم، كما في حق الأشخاص الذين يساعدون آخرين على عدم الاستجابة لمضامين المشروع.

الساعة الإضافية طوال السنة…وغضب المغاربة على بنعبد القادر ووزارته

دخل قرار الاستمرار في العمل بالساعة الإضافية طيلة السنة حيز التنفيذ، حيث صدر رسميا بالجريدة الرسمية، وذلك بعد أن صادق عليه المجلس الحكومي أمس الجمعة.
ونص في مادته الأولى على أن إضافة 60 دقيقة إلى الساعة القانونية المحددة في تراب المملكة تأتي بموجب الفصل الأول من المرسوم الملكي رقم 455.67 الصادر في 23 من صفر 1387 الموافق ل 2 يونيو 1967.
وحسب ذات القرار فإنه يمكن لرئيس الحكومة، ولفترة محددة، توقيف العمل بالتوقيت المشار إليه أعلاه عند الاقتضاء، على أن يتم العمل به ابتداء من 28 اكتوبر 2018.

هذا و طالب المغاربة بتقديم حكومة العثماني لإستقالتها و محاسبة بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية بإعتباره الوزير المسؤول على قرار إضافة الساعة طوال السنة .

بوعياش خلفا للأزمي في مجلس حقوق الإنسان

“استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الخميس 6 دجنبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، السيدة أمينة بوعياش، وعينها جلالته رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك العناية التي ما فتئ يوليها لحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، والنهوض بها ثقافة وممارسة، في نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال ومقتضيات دستور المملكة، الذي يعد بمثابة ميثاق متكامل لحقوق الإنسان، في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

ومن هذا المنطلق، وبعد التذكير بالمساهمة الإيجابية للمجلس في النهوض بحقوق الإنسان ببلادنا، أعطى جلالة الملك توجيهاته السامية لرئيسة المجلس، قصد مواصلة الجهود لتعزيز وتثمين المكاسب التي حققتها المغرب في هذا المجال، والتي تحظى بتقدير المؤسسات والهيآت الدولية والجهوية المختصة. وهو ما يضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على المجلس، اعتبارا للصلاحيات الواسعة التي أصبح يتمتع بها.

وفي هذا الصدد، شدد جلالة الملك، نصره الله، على ضرورة قيام المجلس في تركيبته الجديدة، وبوصفه مؤسسة وطنية مستقلة، بالمهام الموكولة إليه، بموجب القانون المتعلق بإعادة تنظيمه، ولاسيما ما يتعلق بالآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، والآلية الوطنية لتظلم الأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، والآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي هذا السياق، دعا  الملك المجلس لمواصلة التنسيق وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والهيآت والمنظمات الوطنية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، بما يساهم في النهوض بثقافة وقيم حقوق الإنسان وحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين .

فيديوهات جنسية صادمة من راقي بركاني
أوقف أمن مدينة بركان، شخصا يمتهن ‘الرقية الشرعية”، مطلع الأسبوع الحالي، بعد الاشتباه في ممارسة الجنس على سيدات أتينه بغرض المعالجة الروحانية والعمل على تصويرهن دون علمهن.

شجاعة واحدة من ضحاياه كانت وراء الكشف عن جريمته، حيث قامت بإخبار أسرتها بأن الراقي المشتبه فيه يحاول ابتزازها بفيديو لها.

وأدى ذلك إلى توجه أفراد من عائلتها صوب الراقي وتطبيق شرع اليد في حقه، الأمر الذي دفعه إلى وضع شكاية ضدهم لدى الأمن، لكن التحقيقات فضحت المستور وثبت أنه كان يمارس الجنس عليها ووثق ذلك بهاتفه النقال.

هذا و  فرقة أمنية عثرت بعد انتقالها إلى منزله على فيديوهات أخرى يحتفظ بها في القرص الصلب لحاسوبه الشخصي، وتظهر في مجموعها حاسوبه الخاص، توثق عمليات ممارسته ضحية كان يمارس عليهن الجنس.

جريمة شمهروش البشعة….ورجال الحموشي “ماعطلوش” المتهمين و قرقبو عليهم

القي القبض بمراكش على المشتبه فيهم الثلاثة المبحوث عنهم منذ يوم الاثنين، في قضية مقتل سائحتين في منطقة شمهروش بالقرب من امليل. حسب ما اكده مصدر امني لموقع القناة الثانية.
بعد عملية بحث مكثفة استمرت 72 ساعة، ثم توقيف أربعة مشتبهم بهم في عملية مقتل السائحتين بالقرب من امليل. البحث شاركت فيه قوات البسيج ورجال الدرك الملكي.
ثلاثة من المشتبه بهم الأربعة في الجريمة الشنعاء بإمليل، القي القبض عليهم على الساعة السادسة والنصف صباحا بمراكش، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و33 سنة، ويمتهنون الرعي بالمنطقة.

روح أيت الجيد تلاحق حامي الدين…وقادة “البيجيدي” تدافع على المتهم بالمساهمة في القتل

لازالت روح الطالب اليساري ”محمد بنعيسى آيت الجيد” تلاحق القيادي بحزب “العدالة والتنمية”، عبد العالي حامي الدين، حيث تم استدعاؤه للمثول أمام محكمة الاستئناف بفاس في قضية اغتيال آيت الجيد، بعدما قرر قاضي التحقيق إعادة فتح التحقيق فيها، خصوصا بعد ظهور معطيات جديدة بشهادة الشهود تربط عبد العالي حامي الدين بشكل مباشر باغتيال الطالب القاعدي بعدما كان قد أدين سنة 1993 بسنتين سجنا، من أجل المشاركة في القتل العمد.

وخلف حضور قادة العدالة و التنمية للمحاكمة سخطا واسعا من قبل المغاربة متهمينهم بالوقوف إلى جانب متهم بالقتل ضد عائلة أيت الجيد .

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*