محمد مفيد السباعي: لا يمكننا إلا أن نحس بالفخر مع ما حققته لنا الاصوات الشبابية المغربية من إمتداد


أخر تحديث : الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 7:54 صباحًا
محمد مفيد السباعي: لا يمكننا إلا أن نحس بالفخر مع ما حققته لنا الاصوات الشبابية المغربية من إمتداد

محمد مفيد السباعي، احد الوجوه الخفية في عالم الغناء الشبابي. يشتغل في الظل دون بهرجة أو كثير إضاءة. ساهم في نجومية العديد من الأصوات المغربية الشابة. حجز لها مكانا ضمن نادي المشاهير الجدد. عمله كمسير فني ومنتج جعله يراكم علاقات متعددة في المجال الفني، كما اهله ليحظى بتقدير الوسط الغنائي و إقبال الفنانين عليه ليكون مرشدهم في طريق الإبداع. في هذا الحوار نقف عند نبضه وعند تفاصيل نجاحه. ونسلط الضوء على إحدى التخصصات الأساسية في مجال الغناء التي باتت تفرض نفسها بقوة النجاح والتألق.

*بداية ما الذي بإمكانك قوله عن مجال التسيير الفني أو إدارة الأعمال؟
***اولا مهمة التسيير و اﻻنتاج صعبة و متشعبة، و رغم ذلك عرف هذا التخصص مؤخرا ديناميكية هامة جدا فرضته كأحد التخصصات الأساسية في عالم الغناء العصري،لكن أهم شروط النجاح فيه ترتكز على الاحترافية في تسيير امور الفنانين لشق طريق النجاح سواء على المستوى الوطني، العربي و العالمي.
*هل هناك ما يلزم إتخاده من إجراءات قانونية ليسير عمل المسير الفني؟
***أولا يجب الإقرار بأن تواجد مكتب وطني لضمان حقوق الفنان في بلادنا هو دليل على الاهتمام بالشأن الفني و الفنان،لكن تبقى دائما مسؤولية الفنان في معرفة كيفية ضمان حقوقه و القيام بواجبه فيما يتعلق بالشق القانوني و بالتالي ان اقتصرنا على اختصاصات هذا المكتب فإننا نجدهم بالدرجة الاولى يعملون على تصنيف الفنان و ضمان حقوقه.لكن ما ينقصنا هنا و بكل شفافية هي وضع آليات مبسطة و واضحة لتفعيل اختصاصات هذا المكتب على ارض الواقع.

*السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو كيف السبيل إلى ضمان العيش الكريم للفنان؟
***ليس فقط احتراف اي مهنة كيفما كانت يمكن عن طريقها كسب العيش الكريم. بل يجب الاجتهاد و الرقي بالعمل و الاحترافية في الاداء و الانجاز هو الذي يضمن الاستمرار ، و الاستمرار يضمن الدخل المستقر الكفيل بإبعاد الفنان عن الحاجة، و جوابي هذا أضمنه رغبة حقيقية في الاقلاع بالصناعة الموسيقية في بلدنا.
*كيف يبدو لك المشهد الغنائي المغربي الشبابي بالخصوص؟
***بصراحة انا منبهر بقدرة الأصوات الشابة المغربية على إكتساح عوالم الفن في كل العالم. وسعيد جدا اننا بدأنا نصدر أغنيتنا و لهجتنا إلى كل العالم العربي. فلم نعد مجرد مستقبلين و مستهلكين بل صرنا منتجين نمنح للأخرين المتعة و الجودة المغربية.
*ما الجديد الذي أنجزته مؤخرا؟
*** كثير و الحمد لله أذكر فقط مجموعة من الاعمال على شكل singles و clips لكل من جيهان ريكوش ، h-name , جبارة ، سفيان نحاس ، سفيان امل ، ليلى غفران ، كاديل، one name و رفيع .
و كذلك هناك مشاريع لديووات des duos انشاء الله.
كما انني قمت بإنتاج اغاني لكل من سفيان نحاس و رفيع بعدما لقت انتاجاتي السابقة الحمد لله نجاحا.( اغنية dini ، ربي عندي غير انت و التوزيع الجديد لأغنية تعالى نقوليك)
*كيف تقيم مسارك كمسير ومنتج فني؟
***اترك لكم و لمتتبعي اعمالي تقييم مساري ،اما فيما يخص سر النجاح فبكل وضوح ليست هناك وصفة سحرية او خاصية اتفرد بها عن الجميع و انما حب الموسيقى و الاجتهاد في اضفاء طابع الاحترافية و المهنية على العمل و كذا التعامل مع فريق متمكن كل حسب اختصاصاته بالإضافة الى العلاقات المهنية مع جميع المتداخلين في الشأن الفني يجعل من كل منتوج او عمل يحظى بفرص النجاح.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.