مختبر السرديات في افتتاح أنشطته الثقافية: سرديات التشويق


أخر تحديث : الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 - 12:15 مساءً
مختبر السرديات في افتتاح أنشطته الثقافية:  سرديات التشويق

ينظم مختبر السرديات بتنسيق مع ماستر السرد الأدبي الحديث والأشكال الثقافية ندوة بعنوان سرديات التشويق وذلك يوم الخميس 5 نونبر 2015 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء ابتداءً من الساعة التاسعة والنصف صباحا ،قاعة الماستر بجوار شعبة اللغة العربية.

ويهدف هذا اللقاء، الذي يفتتح به الباحثون في الماستر موسمهم الثقافي، إلى استجلاء وشائج الاتصال بين السرد ومجالات أخرى فاعلة في الثقافة والمجتمع، حيث إن قدرة التخييل الروائي وما يحققه من توسع بفعل توظيفه اللامحدود لكل العناصر الممكنة ،أسهمت في جعل الرواية جنسا أدبيا وثقافيا يوظف كل المعارف والقضايا ضمن رؤية فنية ذات شكل يتخلله تخييل مؤطر بقضايا التحري والتحقيق وفك اللغز أو ما يسمى” بالرواية البوليسية” بطابعها التشويقي .

كما ستتم مقاربة خصوصيات سرديات البحث من مناطق مغايرة لفهم واقع الحال والتقليب في القضايا التي تطرحها رمزية التخييل في تماسِّه الشيق مع الفكر والتحليل من جهة؛ ومن جهة ثانية مقاربة نصوص في هذا الاتجاه للدنو من متخيلها وبنائها السردي وعلاقتها بمجال تخصصها، لتغدو مساهمة في تجديد أسئلة نقدية حولها كشكل تعبيري استطاع أن يكون تجليا من تجليات عصرنا وترجمانا للمجتمع المتحرك والمتغير على الدوام.

النصوص الثلاثة المقترحة لهذا اللقاء، تخوض مغامرة كتابة الرواية في معناها المنتمي إلى فكر المؤلف وسياقه المتحرك وإلى جغرافيا اشتغال أسئلته. روايات كل من الميلودي حمدوشي” السكين الحرون ، ومحمد الأزهر” يوميات شرطي دراجة ” وابراهيم مدران “الموتى يخططون ” . يسير هذه الندوة الناقد نور الدين صدوق بمشاركة الباحثين في السرد الأدبي رضوان متوكل وعبد العالي دمياني ومريم طرهوني.

var adckDynParam = {

host : null

};

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.