مخترعان مغربيان من جامعة محمد الخامس بالرباط يحرزان ميداليتين ذهبيتين خلال منافسات “إيكان 2016” بتورونتو


أخر تحديث : الجمعة 2 سبتمبر 2016 - 1:48 مساءً
مخترعان مغربيان من جامعة محمد الخامس بالرباط يحرزان ميداليتين ذهبيتين خلال منافسات “إيكان 2016” بتورونتو

نال مخترعان مغربيان ميداليتين ذهبيتين (الجائزة الأولى) في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “إيكان 2016″، التي نظمت يوم السبت الماضي، بمدينة تورونتو الكندية.

وذكر بلاغ لجامعة محمد الخامس، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الجمعة، أن الأمر يتعلق بالأستاذ محمد السعيدي، مدير المدرسة الوطنية للمعلوميات وتحليل النظم، وأحد طلبته في سلك الدكتوراه، يونس البقالي قرفة، اللذان تمكنا من الظفر أيضا، بالجائزة الأولى للفيدرالية الدولية لجمعيات المخترعين المتواجدة بسويسرا، إلى جانب الميدالية الذهبية “إيكان 2016”. وأوضح البلاغ أن الاختراع هو عبارة عن هوائي مدمج قابل للبرمجة بالنسبة للجيلين الثالث والرابع لأنظمة الاتصالات المتنقلة، والتي تهم بشكل خاص التطبيقات المرتبطة بالهاتف المحمول والإنترنيت المتنقل ذي الصبيب العالي، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وبالنظر إلى خصائصه التقنية، فإن هذا الجهاز قابل أيضا للتكيف مع شبكات الجيل الخامس لأنظمة الاتصالات، بحيث يمثل أحد البنى الاساسية لمختلف التطبيقات والتكنولوجيات الناشئة والمعتمدة على الإنترنت. ومن بين هذه التكنولوجيات، يضيف البلاغ، الأنظمة الذكية التي تهم مجموعة من المجالات كالنقل والطاقة (سمارت غريدس)، مشيرا إلى أن انتشار هذه التكنولوجيات الناشئة، سيبدأ اعتبارا من سنة 2020، حيث يتوقع أن يكون لها تأثيرا غير مسبوق على مجالات صناعية واقتصادية واجتماعية متعددة.

ويتوقع مكتب الدراسات الدولي “غارتنر” أن تكون هناك أكثر من 50 مليار أداة متصلة بشبكة الإنترنيت بحلول سنة 2020، كما ستتجاوز السوق العالمية المرتبطة بتقنيات المدن الذكية أكثر من 1500 مليار دولار أمريكي.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.