مولاي حفيظ العلمي يدعو المقاولات الفرنسية الى انتهاز فرص مخطط التسريع الصناعي بالمغرب


أخر تحديث : الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 5:56 مساءً
مولاي حفيظ العلمي يدعو المقاولات الفرنسية الى انتهاز فرص مخطط التسريع الصناعي بالمغرب

دعا وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الاربعاء ببايس ، المقاولات الفرنسية الى انتهاز الفرص التي يتيحها مخطط التسريع الصناعي بالمغرب.

وقال الوزير في لقاء مع نادي رؤساء المقاولات الفرنسية المغربية، ان هذه الاستراتيجية الصناعية الجديدة تهدف اساسا الى خلق 500 الف منصب شغل، ونقل مساهمة لصناعة في الناتج الداخلي الخام الى 23 في المئة في افق 2020 ، مذكرا باحداث صندوق للتنمية الصناعية .

واشار الى ان خارطة الطريق هذه، ترتكز ايضا على تنمية الانظمة البيئية الصناعية ، مضيفا في هذا الصدد ان عددا من الانظمة الصناعية تم اطلاقها مؤخرا خاصة مع المكتب الشريف للفوسفاط، بالنسبة للفوسفاط ومشتقاته، ومع قطاع السيارات والنسيج.

واكد ان هذا المخطط سيساهم في عكس منحنى الميزان التجاري، مشيرا الى ان هناك علاقة قوية بين الميزان التجاري، وحجم مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي الخام .

وأبرز مولاي حفيظ العلمي ايضا الاهمية التي يوليها المغرب للقضايا المرتبطة بالوعاء العقاري والتكوين، من اجل تعزيز تنافسية القطاع الصناعي، مشيرا بهذا الخصوص الى نماذج ناجحة في قطاعي الطيران والسيارات. من ناحية اخرى شدد الوزير على اهمية مفهوم التوطين المشترك، داعيا الى تعزيز الشراكة المغربية الفرنسية بافريقيا.


اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.