هذا ما قاله بن كيران بوجدة…رغم الاحتجاجات ومحاولة الاعتداء عليه


أخر تحديث : السبت 5 مارس 2016 - 6:26 مساءً
هذا ما قاله بن كيران بوجدة…رغم الاحتجاجات ومحاولة الاعتداء عليه

حث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، اليوم السبت بوجدة، الشباب المغربي على المشاركة السياسية، على أن يكون الانخراط في الوسط السياسي محكوما بنزوع أخلاقي وكفاءة علمية.

وأضاف ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام طلبة مدرسة الدراسات العليا للتسيير (أش أو إم)، بوجدة، في سياق الأنشطة المرتبطة بتنمية حس المواطنة وثقافة النقاش لدى الشباب، التي تنظمها المؤسسة ، أن السعي وراء تحقيق المآرب الشخصية، بكل الطرق بما فيها غير المشروعة، يتنافى مع مبادئ المشاركة السياسية المجدية.

واعتبر في هذا الصدد أن ثمة مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الشباب المثقف الذي بات فاعلا عبر وسائط عديدة، من قبيل العمل الميداني والسياسي والاجتماعي، داعيا الشباب المغربي إلى الثقة في قدراته وكفاءاته وارتياد آفاق الحياة الرحبة بما تقتضيه من جدية ومثابرة ونزاهة.

وقال، في سياق متصل، إن المغرب زاوج بين تحقيق هدفين يتمثلان في توطيد الأمن والاستقرار وإرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأبرز السيد ابن كيران، الذي أطر بالمناسبة لقاء تحت عنوان “رسالة مفتوحة إلى الشباب المغربي”، الأولويات التي حكمت عمل الحكومة، من قبيل التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية والنهوض بالمقاولات المغربية، لافتا إلى أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات الرامية إلى “إعادة المنطق في العلاقة بين المواطن والإدارة”، مثل الاقتطاع من أجور المضربين.

وعلق على هذه الإجراءات بالقول إنه “لا بد من امتلاك الشجاعة لاتخاذها وإن كانت قاسية، لأنها تعود بالنفع على المواطنين في نهاية المطاف”، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن الالتحاق بالوظيفة العمومية بات يخضع لمنطق الأحقية والكفاءة، وأنه لا مجال للتوظيف المباشر.

كما اعتبر رئيس الحكومة أن رفع الدعم عن المحروقات أنقذ الميزانية العامة التي تراجع فيها الغلاف المالي المخصص لصندوق المقاصة من 57 مليار درهم سنة 2012 إلى 15 مليار درهم هذه السنة.
ومع

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.