هولاند يحذر اوباما ويدعوه الى وقف التجسس


أخر تحديث : الخميس 25 يونيو 2015 - 12:16 مساءً
هولاند يحذر اوباما ويدعوه الى وقف التجسس

– دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء نظيره الأمريكي باراك أوباما إلى احترام التزمه بوقف أعمال التجسس الأمريكية على حلفاءها وذلك على خلفية تقارير جديدة حول أعمال تجسس أمريكية على زعماء كبار في باريس حسبما أورده بيان للرئاسة الفرنسية.
وجاء في البيان أنه خلال محادثة هاتفية جرت بينهما أعاد هولاند التأكيد على “المبادئ التي ينبغي أن تحكم العلاقات بين الحلفاء حول شؤون المخابرات” .
وأضافت الرئاسة الفرنسية “أن الرئيس باراك أوباما شدد على التزمه القوي بإنهاء تلك الممارسات التي كان مسموح بها في الماضي وغير المقبولة بين الحلفاء”.
وأوضح البيان أنه من المقرر أن يصل مسؤولين من المخابرات الفرنسية إلى واشنطن قريبا لتعزيز التعاون بين البلدين.
وكان موقع ويكيليكس قد نشر أمس الثلاثاء تقريرا ذكر فيه أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على زعماء فرنسا بمن فيهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس السابق نيكولا ساركوزي والرئيس الأسبق جاك شيراك علاوة على أعضاء مجلس الوزراء الفرنسي لفترة طويلة.
وقال موقع ويكليكس إن الوثائق كشفت عن حوارات مخابراتية موجزة لمحادثات بين مسؤولين فرنسيين حكوميين بشأن بعض القضايا الملحة التي تواجه فرنسا والمجتمع الدولي بما في ذلك الخلاف بين فرنسا والحكومة الأمريكية حول أعمال التجسس الأمريكية على فرنسا.
وقال مؤسس موقع ويكيليكيس جوليان آسانج “إن الشعب الفرنسي له كامل الحق في معرفة أن حكومته المنتخبة خاضعة لعمليات تجسس عدائية من أحد حلفائه المفترضين”.
وأضاف آسانج “زعماء فرنسا يمكن أن يتوقعوا المزيد من التسريبات الهامة والمناسبة في المستقبل القريب.”

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.