وزير الداخلية يقول ان” كثير من المسلمين احتفلوا ب”ارهاب بروكسيل” ومعارضة ترد ” انت الوزير المسؤول عن الامن وليس عن الاستفزاز


أخر تحديث : الأربعاء 20 أبريل 2016 - 6:27 مساءً
وزير الداخلية يقول ان” كثير من المسلمين احتفلوا ب”ارهاب بروكسيل” ومعارضة ترد ” انت الوزير المسؤول عن الامن وليس عن الاستفزاز

دافع وزير الداخلية البلجيكي الفلمنكي القومي جان جامبون الاربعاء عن تصريحات ادلى بها نهاية الاسبوع الماضي قال فيها ان “جزءا كبيرا” من المجتمع المسلم في بلجيكا “احتفل” بعد اعتداءات 22 مارس في بروكسل.

وقال بلهجة صدامية امام لجنة الشؤون الداخلية في مجلس النواب، بعدما وجهت اليه المعارضة سيلا من الاسئلة “الجميع يعلم بان امورا كهذه حدثت. فهل يجب ان ننتظر تقريرا رسميا من الشرطة لتأكيد وجود مثل هذه الحقائق؟”.

وكان جامبون، وهو اعلى ممثل في الحكومة لحزب التحالف الفلمكني الجديد الذي يشكل ركيزة لائتلاف اليمين الحاكم منذ اكتوبر 2014، صرح السبت الماضي لصحيفة ناطقة بالهولندية “ان جزءا كبيرا من المجتمع المسلم احتفل” بعد الاعتداءات التي ادت الى مقتل 32 شخصا وجرح المئات في المطار وداخل مترو بروكسل.

والاربعاء، اتهم نواب في المعارضة الوزير القومي باثارة انقسامات بين السكان المسلمين الذين يقدر عددهم باكثر من 600 الف شخص في بلجيكا وغير المسلمين.

وقال النائب الاشتراكي امير كير “نريد وقائع. انت الوزير المسؤول عن الامن وليس عن الاستفزاز”.

واوضح جامبون ان “اجهزة عدة جزمت لي بان الامر لا يتعلق بشائعات وبان هؤلاء فعلوا ذلك على الارض”، من دون ان يدلي بتفاصيل اضافية.

وقال وزير الداخلية الذي ينتقد حزبه الحكومات السابقة لسماحها بتنامي التطرف الاسلامي وبتشكل الشبكات الجهادية في بلجيكا، “لن اخبئ وجهي، او اعتمد سياسة النعامة. واجبي هو تحديد المشكلات وتسمية الامور باسمائها واتخاذ الاجراءات اللازمة”.

وتابع “لا يمكننا وصم مجتمع بكامله. لقد قلت ذلك مئات المرات… علينا ان نعمل مع المجتمع المسلم، يجب كسب عاطفة الناس الذين ينقلب بعضهم ضد مجتمعنا، حتى لو كان الامر متعلقا بثلاثة اشخاص فقط”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.