وفاة المعارض التاريخي وزعيم “جبهة القوى الاشتراكية” حسين آيت أحمد


أخر تحديث : الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 9:48 مساءً
وفاة المعارض التاريخي وزعيم “جبهة القوى الاشتراكية” حسين آيت أحمد

توفي اليوم الأربعاء بمستشفى “لوزان” (سويسرا) حسين آيت أحمد أحد أبرز المعارضين الجزائريين ورئيس “جبهة القوى الاشتراكية” ، وذلك عن عمر يناهز 89 سنة إثر مرض عضال لم ينفع معه علاج.

وجاء في بيان لجبهة القوى الاشتراكية “تلقينا ببالغ الحزن و الأسى نبأ وفاة صباح اليوم بمستشفى لوزان القائد التاريخي للحركة الوطنية، وأحد أبرز وجوه حرب التحرير الوطني حسين آيت أحمد مؤسس ورئيس جبهة القوى الاشتراكية”.

وكان حسين آيت أحمد ، الذي ولد سنة 1926 بولاية “تيزي وزو”، قد أسس بعد استقلال الجزائر في 1962 “حزب جبهة القوى الاشتراكية” دفاعا عن التعددية ومناهضة نظام الحزب الوحيد الذي كرسته “جبهة التحرير” التي أطلقت حملة تطهيرية ضد معارضيها.

وسيتم سنة بعد ذلك اعتقال آيت احمد والحكم عليه بالإعدام وسجنه بمعتقل “الحراش” الذي سيتمكن من الفرار منه سنة 1966 والتوجه إلى سويسرا ، حيث سيقرر عدم دخول البلاد التي لم يعد إليها إلا بعد انتفاضة أكتوبر 1988 التي قمعت بالنار والحديد.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.