وفد ثقافي واعلامي مغربى وازن يزور القاهرة وخطوات جادة لتنشيط السياحة بين البلدين


أخر تحديث : الإثنين 14 ديسمبر 2015 - 2:59 مساءً
وفد ثقافي واعلامي مغربى وازن يزور القاهرة  وخطوات جادة لتنشيط السياحة بين البلدين

صرح الدكتور احمد إيهاب جمال الدين، سفير مصر بالرباط، ان السفارة المصرية نظمت زيارة لوفد من ثلاثين من كبار المثقفين والمطربين والممثلين والإعلاميين في المغرب الى جمهورية مصر العربية، بالتنسيق مع شركة مصر للطيران ووزارتى السياحة والثقافة المصريتين ودار الاوبرا المصرية، وذلك خلال الفترة من 13 الى 19 ديسمبر تحت شعار “مصر والمغرب.. تاريخ طويل من التواصل والمحبة”.
أضاف جمال الدين ان برنامج الزيارة يتضمن عقد لقاءات مع وزيرى الثقافة والسياحة والمجلس الأعلى للثقافة وفنانين وموسيقيين ومطربين وكتاب مصريين وزيارة لمدينة الإنتاج الاعلامى ومقابلات مع كبار الإعلاميين والصحفيين المصريين في وسائل الاعلام الرسمية والخاصة، وزيارة لمدينتى القاهرة وشرم الشيخ، بالإضافة الى تنظيم احتفالية فنية كبرى على المسرح الكبير لدار الاوبرا المصرية يوم 18 ديسمبر، سيحييها الفنانون المغاربة المشاركون في الوفد، عبد الوهاب الدكالى وكريمة الصقلى وفؤاد زبادى وإبراهيم بركات، بالإضافة الى الفنانات المغربيات المقيمات في القاهرة سميرة سعيد وجنات مهيد، ويشاركهم من الجانب المصرى الفنان هانى شاكر والنجمة غادة رجب.
أشار السفير المصرى الى ان هذه الزيارة تأتى فى اطار اهتمام الدولة المصرية بتدعيم أواصر الاخوة والمحبة المتجذرة بين الشعبين الشقيقين، وللاحتفال بما يجمع البلدين من صلات روحية وعلاقة مصاهرة ومن شغف مشترك بالوان الثقافة والفن والموسيقى، مؤكدا أن السفارة المصرية حرصت على التواصل مع كبار الشخصيات الفنية والمطربين والممثلين والمثقفين والإعلاميين المغاربة الذين رحبوا بالمشاركة.
وأعرب جمال الدين عن سعادته الكبيرة بتوالى زيارات الفنانين والمثقفين المصريين الى المغرب للمشاركة في المهرجانات والفاعليات الثقافية والفنية به، مضيفا انه لمس بنفسه حجم الترحاب والمحبة التي يلقونها من الشعب المغربى، وانه بالمثل فإنه من الطبيعى ان تستقبل مصر رموز الفن والطرب والتمثيل والمثقفين المغاربة، بحيث يطلعوا اشقائهم فى مصر على ما لدى المغرب من كنوز حضارية وثقافية متميزة تمثل مصدر اثراء متبادل.
وأشار الى ان الشعب المصرى بدوره شغوف بكل ما يتعلق بالمغرب وتجمعه روابط روحية وثقافية ودينية بالشعب المغربى، ومهتم بالتعرف على الثقافة المغربية بكافة مكوناتها من عربية وامازيغية وصحراوية واندلسية، مضيفا انه تم الاتفاق مع وزير الثقافة المغربي، محمد امين الصبيحى، على تنظيم أسبوع ثقافى مغربى بالقاهرة في ابريل القادم، كما تم الاتفاق مع وزير الاتصال المغربي، مصطفى الخلفى، على تنظيم أسبوع للسينما المغربية بالقاهرة، مؤكدا أنه جارى أيضا ترتيب تبادل زيارات للصحفيين والإعلاميين من البلدين.





واعرب سفير مصر في الرباط عن ارتياحه للتقدم الكبير في العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال السياحة، منوها بنتائج الاجتماع الموسع الذى عقدته السفارة مؤخرا بالتعاون مع كونفدرالية السياحة المغربية في الدار البيضاء مع نحو 70 شركة سياحة مغربية، حيث تم استعراض كيفية تعزيز تدفق السياحة البينية بين البلدين، مضيفا انه على ضوء مناقشات هذا الاجتماع رتبت السفارة زيارة لوفد من الشركات السياحية المغربية برئاسة حياة جبران، الكاتب العام للكونفيدرالية المغربية لزيارة القاهرة وشرم الشيخ خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر الجاري، حيث التقى الوفد مع وزير السياحة المصري، وتم الاتفاق على تسيير خطوط “شارتر” بين مصر والمغرب، وتخفيض أسعار رحلات الطيران، واعداد منتج سياحى مصري يناسب المستهلك المغربى، بالإضافة الى منح تأشيرات الدخول للافواج السياحية المغربية فورا، مع خفض العدد اللازم للفوج السياحي للحصول على التأشيرة من 5 أشخاص إلى شخصين فقط.
وأشار السفير المصري الى ان اتصالات تجرى حاليا للاتفاق على تحديد موعد زيارة لحسن حداد وزير السياحة المغربى الى القاهرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على رأس وفد يضم عبد اللطيف قباج، رئيس كونفدرالية السياحة في المغرب، وعدد من المتخصصين فى السياحة من المغرب، للتوقيع على بروتوكول تعاون مع وزير السياحة المصرى، يستهدف تحقيق المزيد من التدفق السياحى في الاتجاهين، وتعزيز التعاون المشترك في المجال السياحى لما فيه خير البلدين.



كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.