ويكيليكس: وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على رؤساء فرنسا و هولاند يدعو مجلس الدفاع للاجتماع


أخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2015 - 2:12 صباحًا
ويكيليكس: وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على رؤساء فرنسا و هولاند يدعو مجلس الدفاع للاجتماع

أفاد موقع ويكيليكس في إصدار جديد اليوم الثلاثاء نقلا عن تقارير مخابرات شديدة السرية ووثائق فنية أن وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على الرؤساء الفرنسيين جاك شيراك ونيكولا ساركوزي وفرانسوا أولوند.
ونشرت هذه التسريبات في بادئ الأمر في صحيفة ليبراسيون اليومية وموقع ميديابارت الإخباري اللذين أفادا بأن وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على الرؤساء خلال فترة على الأقل بين 2006 ومايو أيار 2012 وهو الشهر الذي تسلم فيه أولوند السلطة من ساركوزي.
وقالت ويكيليكس إن الوثائق مستمدة من مراقبة الوكالة المباشرة لاتصالات أولوند الذي يشغل منصب الرئاسة من 2012 وحتى الوقت الحالي بالإضافة إلى وزراء في الحكومة الفرنسية والسفير الفرنسي في الولايات المتحدة.
وذكرت ويكيليكس أن الوثائق تحوي أيضا أرقام الهواتف المحمولة لعدد من المسؤولين في القصر الرئاسي الفرنسي بما في ذلك الهاتف المحمول المباشر للرئيس.
وتتضمن الوثائق ملخصات لمحادثات بين مسؤولي الحكومة الفرنسية بشأن الأزمة المالية الدولية وأزمة الديون اليونانية والعلاقات بين إدارة أولوند وحكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وفجر المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن حالة من الغضب في ألمانيا بعدما كشف أن واشنطن نفذت عمليات تجسس الكتروني واسعة النطاق في ألمانيا وزعم أن الوكالة تجسست على هاتف ميركل.
وقالت ويكيليكس “بينما ركزت التسريبات الألمانية على حقيقة أن المخابرات الأمريكية استهدفت مسؤولين كبارا فإن ما نشر اليوم يقدم صورة أشمل عن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها.”

و دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مجلس الدفاع للاجتماع الاربعاء اثر نشر وسائل اعلام فرنسية الثلاثاء معلومات نقلا عن وثائق سرية اميركية سربها موقع ويكيليكس ومفادها ان الولايات المتحدة تنصتت عليه وعلى سلفيه نيكولا ساركوزي وجاك شيراك, كما افاد احد مساعديه.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم نشر اسمه ان “الرئيس قرر عقد اجتماع لمجلس الدفاع صباح الاربعاء في الساعة التاسعة لتقييم طبيعة المعلومات التي نشرتها الصحافة مساء الثلاثاء ولاستخلاص النتائج المفيدة”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: كل أخبار السياسة بالمغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.