swiss replica watches
استقالة رئيس وزراء ايرلندا الشمالية وسط أزمة سياسية
 
 – سياسي

استقالة رئيس وزراء ايرلندا الشمالية وسط أزمة سياسية
 


استقال رئيس وزراء أيرلندا الشمالية بيتر روبنسون اليوم الخميس وطلب من الحكومة البريطانية تعليق عمل البرلمان في الإقليم في احتجاج بشأن حادث قتل قالت الشرطة انه مرتبط بالجيش الجمهوري الأيرلندي الذي تم حله.


وكان الحزب الوحدوي الديمقراطي الذي ينتمي إليه روبنسون قد قال يوم الأربعاء إن وزراءه سيستقيلون اذا لم تؤيد لندن دعوته لتأجيل عمل البرلمان أو تعليقه.

وتفجر النزاع بعد ان اعتقل بوبي ستوريوهو عضو بارز في شين فينيوم الأربعاء فيما يتعلق بقتل كيفين ماجويجان العضو السابق في الجيش الجمهوري الأيرلندي في اغسطس اب. وأفرج عن ستوري اليوم الخميس دون ان يوجه له اتهام.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه يشعر بقلق بالغ بشأن هذه الأحداث التي تنذر بأسوأ أزمة سياسية في الإقليم منذ اتفاق السلام عام 1998 الذي أنهى عشرات السنين من العنف بين القوميين الأيرلنديين الكاثوليك وخصومهم البروتستانت.

واذا اختارت الحكومة البريطانية تقديم تشريع جديد لتعليق عمل البرلمان فان حكم أيرلندا الشمالية ربما ينتقل الى لندن قبل ان تجري الانتخابات. غير انه لم يوافق أي جانب على ما اذا كان يجب توجيه الدعوة لإجراء انتخابات.

وفشل الحزب الوحدوي الديمقراطيوهو أكبر حزب في الإقليم موال لبريطانيافي كسب تأييد أحزاب منافسة لتأجيل جلسات البرلمان. وقال روبنسون ان وزراءه سيستقيلون اذا لم توافق لندن على تعليق البرلمان.

وقال روبنسون للصحفيينأريد ان أرى أيرلندا الشمالية تتحرك إلى الأمام لكن لا يمكنك ان تستمر وكأن شيئا لم يحدث عندما يعتقل رئيس الشريك الأساسي الذي معك في الحكومة بشأن قتل عمد.”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*