اليوم الأحد 4 ديسمبر 2016 - 3:51 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 17 نوفمبر 2016 - 5:15 مساءً

السيسي يصدر عفوا رئاسيا عن 82 شابا

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس 17 نوفمبر، القرار الجمهورى رقم 515 لسنة 2016، بالعفو عن 82 شابا من المحبوسين على ذمة بعض القضايا، أغلبهم من طلبة الجامعات، وهي الدفعة الأولى من الشباب الذين سيتم العفو عنهم بموجب المبادرة التي أطلقها الرئيس خلال المؤتمر الوطنى الأول للشباب الذى عقد بمدينة شرم الشيخ في شهر اكتوبر 2016، وتتضمن تشكيل لجنة وطنية، بإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، لفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة بعض القضايا، ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية نهائية، تمهيدا للافراج عنهم، وفقا للصلاحيات الدستورية والقانونية المخولة لرئيس الجمهوربة.
وشملت المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الوطنى الأول للشباب أيضا تشكيل لجنة لدراسة مقترحات تعديل قانون التظاهر، وإعداد تصور لإنشاء مركز وطنى لتأهيل الكوادر الشبابية في مختلف المجالات، وتكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب، للإسراع في إصدار التشريعات المنظمة للإعلام، وإجراء حوار مجتمعى لتطوير التعليم.
وأعدت اللجنة الوطنية للافراج عن الشباب، والتي تم تشكيها برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب، رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، وعضوية كلا من: طارق الخولي عضو مجلس النواب، والكاتبة نشوى الحوفي، عضو المجلس القومي للمرأة، ومحمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والناشط السياسي كريم السقا، قائمة بالدفعة الاولى من الشباب المحبوسين للافراج عنهم، وعرضتها على الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 12 نوفمبر الجاري، وبموجبها تم الافراج عن عدد من الشباب المحبوسين على ذمة بعض القضايا.
ووضعت اللجنة بالاتفاق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان والأحزاب السياسية والنقابات والمنظمات الحقوقية وأهالي المحتجزين، عددا من المعايير للافراج عن الشباب المحبوسين، من بينها: عدم صدور أحكام قضائية نهائية ضدهم، وعدم التورط في أعمال عنف، والافراج عن الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا حفاظًا على مستقبلهم الدراسي.

أوسمة : , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.