اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 12:08 مساءً
أخر تحديث : الأحد 6 نوفمبر 2016 - 3:22 مساءً

اميركا تستعد لامسية انتخابية قد تطول لمعرفة هوية الرئيس المقبل

تستعد اميركا لامسية انتخابية استثنائية يمكن ان تطول قبل معرفة هوية الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة: هيلاري كلينتون او دونالد ترامب.

الثلاثاء 8 تشرين الثاني/نوفمبر لن تجري انتخابات رئاسية وانما 51 عملية انتخاب مصغرة في كل ولاية اميركية وفي العاصمة واشنطن يفترض متابعتها واحدة تلو اخرى امام الشاشة. هناك قرابة 12 ولاية رئيسية يمكن ان تغير معسكرها من جهة الى اخرى، وتظهر تدريجيا على الخارطة الانتخابية التفاعلية للبلاد والملونة بالاحمر للجمهوريين والازرق للديموقراطيين.

وهذه الخارطة التفاعلية تعتمدها بشكل ثابت كل اربع سنوات محطات التلفزة التي تبث الاخبار على مدار الساعة ووسائل الاعلام التقليدية على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لانها تعطي صورة واضحة ساعة بعد ساعة طوال هذه الامسية الانتخابية الطويلة عن ميزان القوى الجمهوري-الديموقراطي.

وطوال نهار الثلاثاء وحتى وان كان ملايين الاميركيين صوتوا في الاقتراع المبكر، يجري التصويت بالاقتراع غير المباشر لان المواطنين يختارون كبار الناخبين الذين سيختارون في منتصف كانون الاول/ديسمبر هيلاري كلينتون او دونالد ترامب. وعددهم 538 ناخبا بالاجمال، ويراوح عددهم بحسب الولاية عملا بعدد سكانها.

ومن اجل دخول البيت الابيض يجب الحصول على الرقم السحري وهو 270 صوتا، اي الغالبية المطلقة لاصوات ال538 من كبار الناخبين. وفي 48 ولاية تجري الانتخابات بالغالبية من دورة واحدة ما يعني ان المرشح الذي يتقدم على منافسه يفوز بكل اصوات كبار الناخبين لتلك الولاية.

سيكون على الناخبين الاميركيين اختيار رئيسهم ونائب رئيسهم عبر التصويت طوال النهار في منطقة شاسعة تتضمن اربع مناطق زمنية. وتفتح اولى مكاتب الاقتراع عند منتصف الليل بتوقيت غرينيتش على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويغلق آخرها في الاسكا عند الساعة 6,00 ت غ.

وبالتالي فان الاحتفالات تبدأ عند الساعة 19,00 الثلاثاء (منتصف الليل غرينيتش) على السواحل الشرقية، والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية حين تغلق كل مكاتب الاقتراع في جورجيا وكارولاينا الجنوبية وفرجينيا وفيرمونت وكذلك في انديانا وكنتاكي.

ويمكن ان تصدر اولى المفاجآت من جورجيا اذا خسر دونالد ترامب هذه الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين وفرجينيا اذا افلتت هذه الولاية التي فاز بها الرئيس باراك اوباما من ايدي هيلاري كلينتون.

وبعد نصف ساعة فقط عند الساعة 00,30 ت غ، يمكن ان تأتي الصدمة من ولايات اساسية مثل اوهايو وكارولاينا الشمالية اللتين تضمان عددا كبيرا من كبار الناخبين: 18 و15 على التوالي: الاولى تصوت تاريخيا للديموقراطيين والثانية للجمهوريين، لكن يمكن ان تغيرا معسكرهما بشكل مفاجىء.

وبين الساعة 1,00 ت غ و2،00 ت غ، تصبح الوان حوالى 30 ولاية او عشرات كبار الناخبين، بالاحمر او بالازرق على الخارطة الانتخابية.

لكن يجب ترقب الوضع في ولاية فلوريدا الحاسمة وناخبيها الكبار ال29، والتي فاز بها اوباما بفارق ضئيل جدا في 2012 في ختام اربعة ايام من اعادة فرز البطاقات. وهذه الولاية الجنوبية حبست انفاس العالم في العام 2000 لحسم الاصوات بين جورج بوش وآل غور.

كما يجب مراقبة نيوهامشير الصغيرة، الولاية الريفية ذات الذهنية المستقلة والتي تصوت عادة للديموقراطيين لكن التنافس فيها هذه السنة شديد جدا، وكذلك بنسلفانيا المعقل الصناعي الذي يميل الى الديموقراطيين ويعد 20 من كبار الناخبين.

وعند الساعة 2,00 ت غ الاربعاء، يمكن ان تميل اريزونا وتكساس، الولايتان المحافظتان الواقعتان على حدود المكسيك الى كلينتون. وعلى العكس فان كولورادو وميشيغن وويسكونسين، معاقل الديموقراطيين مع اجمالي 35 من كبار الناخبين يمكن ان تصوت لصالح ترامب.

محطات التلفزة التي تعطي النتائج ولاية بعد ولاية بحسب نظام متطور للفرز الجزئي، واستطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع التي تعطي تقديراتها الخاصة، لا تنتظر عادة اصوات كبار الناخبين ال55 لولاية كاليفورنيا (4,00 ت غ) المحسومة للديموقراطيين لكي تبث النبأ العاجل وتعلن اسم الرئيس المقبل.

وهذه السنة، نظرا لتقارب نتائج استطلاعات الرأي في الايام الماضية فان امسية الولايات المتحدة – ليل اوروبا- يمكن ان تكون طويلة جدا وخصوصا في حال لم تظهر اي نتيجة واضحة في فلوريدا.

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.