swiss replica watches
لجان المراقبة بجهة الرباط تسجل 343 حالة غش خلال الدورة العادية – سياسي

لجان المراقبة بجهة الرباط تسجل 343 حالة غش خلال الدورة العادية

سياسي: الرباط

اعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن اختبارات اليوم الثالث من الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2016-2017 مرت في ظروف جد عادية مع تسجيل نسبة حضور ناهزت 96,29 % في صفوف المتمدرسين و55,26 % في صفوف المترشحين الأحرار.

في حين سجلت 100 حالة غش، 65 منها استعمل فيها الهاتف المحمول، والباقي موزع على وسائل تقليدية (وثائق، دروس مكتوبة …)، وبهذا تكون حصيلة حالات الغش خلال اختبارات الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا لهذه الدورة 343 حالة، منها 203 استعمل فيها الهاتف المحمول و هو ما يعكس انخفاضا كبيرا عن نفس الدورة في السنة الماضية حيث سجلت 852 حالة غش، استعمل الهاتف المحمول في 532 منها.

واضافت الاكاديمية في بلاغ توصلت به” سياس” ان عدد المترشحات والمترشحين الرسميين لاجتياز الامتحان الوطني برسم الدورة العادية بجهة الرباط سلا القنيطرة بلغ حوالي 44.047 مترشح، موزعين على 38.247 مترشح ينتمون للتعليم العمومي، و5800 مترشح للتعليم الخصوصي.
كما بلغ عدد المترشحين في الشعب العلمية مسالك دولية -خيار فرنسية برسم هذه الدورة 5883 مترشحة ومترشحا، 1791 مترشح ومترشحة اجتازوا الامتحان الوطني، في حين بلغ عدد مترشحي المسالك الدولية للباكالوريا المغربية ـ خيار إنجليزية ـ 69 مترشحة ومترشحا منهم 34 في السنة الثانية باكالوريا.

وبخصوص مراكز الامتحان فقد بلغ عددها 205 موزعة على 29 مركزا بالرباط و 51 بسلا، و38 بالصخيرات تمارة، و28 بالخميسات، و32 بالقنيطرة و 8 مراكز بسيدي سليمان، و19 مركزا بسيدي قاسم .
من جانب آخر، بلغ عدد الترشيحات لاجتياز امتحانات الباكالوريا ـ دورة يونيو 2017 ـ في صفوف التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة118 تلميذا وتلميذة من بينهم50 مترشحة ومترشحا سيجتازون الاختبار الوطني.

هذا، وقد جندت الأكاديمية لإنجاح هذا الاستحقاق 5586 مراقب إجراء، 205 مراقب جودة إجراء، و5109 إطارا سيباشرون عملية التصحيح انطلاقا من يوم الجمعة 9 يونيو 2017.

وإذ تسجل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة نجاح وتميز أداء كل الفاعلين التربويين والإداريين بالجهة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، يسعدها أن تتقدم بعبارات الشكر لكل الأطر التربوية وهيئات المراقبة والإدارة التربوية وموظفي الأكاديمية والمديريات الإقليمية على المجهودات والتضحيات المبذولة لإنجاح هذه المحطة المهمة في مسار التلميذ المغربي.
كما تتقدم بالشكر الجزيل لكل المتدخلين والشركاء من مصالح الإدارة الترابية، الأمن الوطني، الدرك الملكي، القوات المساعدة، الوقاية المدنية والقطاعات الحكومية، وكذا جمعيات المجتمع المدني وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، حيث ساهمت في كل الحملات التحسيسية التي باشرتها الأكاديمية والمديريات الإقليمية لمواجهة مظاهر الغش، مما أثمر انخفاضا ملحوظا لنسب الغش بالجهة، عكسته الأرقام المسجلة خلال هذه الدورة بالمقارنة مع السنة الماضية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*