اليوم الأحد 11 ديسمبر 2016 - 4:06 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 13 نوفمبر 2016 - 5:31 مساءً

دراسة: كثرة التعرض لشاشة الهاتف المحمول تؤثر سلبيا على النوم

كشف فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا الأمريكية أن التعرض لشاشات الهاتف المحمول يرتبط بتراجع جودة النوم لدى المستخدم.
ورغم أن الهواتف المحمولة أصبحت جزءا أساسيا من حياتنا اليومية، فإنه مازالت تدور تساؤلات بشأن تأثير هذه الأجهزة على قدرتنا على النوم.
وسعى فريق البحث، بقيادة ماثيو كريستيان، إلى التحقق من افتراض أن التعرض لشاشات المحمول بشكل متزايد مرتبط بتراجع جودة النوم، عن طريق تحليل بيانات تخص 653 شخصا من مختلف أنحاء الولايات المتحدة.
وأفاد الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي»، المعني بالدراسات العلمية والتكنولوجيا، بأن المشاركين في الدراسة قاموا بتنزيل تطبيقات خاصة على هواتفهم، لقياس فترات تعرضهم لشاشات الهواتف المحمولة، على مدار فترة تصل إلى ثلاثين يوما، كما قاموا بتسجيل ساعات نومهم وجودة النوم.
وتوصل الباحثون إلى أن عدد ساعات التعرض لشاشات المحمول بلغ في المتوسط 38.4 ساعة خلال تلك الفترة، بما يشكل 3.7 دقيقة في الساعة، وأن طول فترات التعرض لشاشات المحمول يرتبط بانخفاض جودة النوم وقلة عدد ساعات النوم بشكل عام.
ورغم أن الباحثين لم يتوصلوا إلى علاقة سببية واضحة تثبت أو تنفي تأثير التعرض لشاشات المحمول على النوم، فإن النتائج التي توصلوا إليها تتناسب مع النظرية القائلة إن استخدام الهاتف المحمول خلال ساعات النوم يؤثر سلبيا على جودة النوم لدى المستخدم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.