اليوم الخميس 8 ديسمبر 2016 - 4:05 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 11:42 صباحًا

مزوار في افتتاح اشغال مؤتمر كوب 22‎: ضميرنا يسائلنا من منطلق مسؤوليتنا الجماعية التي تفرض علينا إيجاد إجابات عاجلة وملموسة

قال صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون للمملكة المغربية ورئيس الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للتغيرات المناخية في الجلسة العامة  مراكش، 7 نونبر 2016″ لقد وفرت بلادي كل الامكانيات من أجل ضمان أحسن الظروف، لنكون في مستوى هذا الحدث العالمي ونحقق سوياً النجاح المتوخى منه.

واضاف مزوار” إن مدينة مراكش، ومن خلال إبداع ساكنتها وتضامنهم، عرفت كيف تظل، على مدى القرون، سداً منيعاً في وجه المخاطر والصعوبات المناخية. ولقد تمت تهيئةباب إيغليلتخليد هذه الروح في جو فريد يطبعه الحوار والتفاهم.

و إن انعقاد مؤتمر المناخ في دورته الثانية والعشرين، في أرض أفريقية، ليترجم انخراط قارة بكاملها في المساهمة في المجهود العالمي من أجل المناخ ويؤكد على عزمها على تحديد مصيرها بنفسها للتخفيف من هشاشتها وتعزيز قدراتها على التحمل.

وقال مزوار ” لي عظيم الشرف أن أحظى بثقتكم لترؤس الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للتغيرات المناخية. وإنني لأقدر هذه المسؤولية حق قدرها وأتطلع إلى دعمكم من أجل أداء هذه المهمة على أكمل وجه.

أود أن أشيد بالسيدة سيغولين رويال وأنوه بالعمل الذي أنجزته الرئاسة الفرنسية خلال الدورة الواحدة والعشرين من هذا المؤتمر، والتي توجت باتفاق باريس من أجل المناخ. لقد عملنا، خلال الأشهر الأخيرة، يدا في يد، وأدرك أنه بإمكاني أن أعتمد على دعمها المتواصل.

واكد مزوار ” يأتي هذا المؤتمر في سياق واعد ومفعم بالأمل والتطلعات المشروعة للبشرية جمعاء، حيث تواجه شرائح واسعة معاناة يومية وتطرح تساؤلات حول مصيرها بل وحتى عن وجودها.

وقال مزوار ” إن ضميرنا يسائلنا من منطلق مسؤوليتنا الجماعية التي تفرض علينا إيجاد إجابات عاجلة وملموسة. فعلينا أن نكون جميعاً في مستوى هذا التحدي العالمي وألا نخيب انتظارات الفئات الهشة. ألم يعلمنا المثل الأفريقي أنالشمس لا تتجاهل قرية حتى لو كانت من الصغر بمكان؟

وقال مزوار ” نحن واعون تماماً بحقيقة الرهانات. فما نحن بصدده اليوم لا يقتصر فقط على التغيرات المناخية بل يرتبط بما هو حضاري وبالتنمية الاقتصادية. واليوم، نحن مطالبون بإبراز نماذج مبتكرة للتنمية المستدامة قادرة على تطوير اقتصاديات دول الجنوب.إن العالم يتابعنا ويطالبنا بالوضوح في المبادرات التي تم إطلاقها. كما يجب علينا التحلي بالشفافية والانسجام لقياس آثار جهودنا المشتركة. و  إن مسؤوليتنا اليوم لجسيمة أمام الإنسانية، ويتعين علينا أن نتحد لتلبية احتياجات الفئات الأكثر هشاشة على وجه الخصوص وأن نوفر لهم وسائل التكيف مع العواقب الوخيمة المترتبة عن التغيرات المناخية.

وقال مزوار ” خلال الدورة الواحد والعشرين لمؤتمر الأطراف، اعتبر جلالة الملك محمد السادس في رسالته السامية الموجهة إلى المشاركين أن مؤتمري باريس ومراكشهما أولا وقبل كل شيء، قمتان من أجل المستقبل الذي من واجبنا ومن مسؤوليتنا أن نتركه لأطفالنا“.

و إذا كانت باريس  يضيف مزوار” أعطت للعالم اتفاقا ملزما للحكومات، فإن مراكش تدشن جولة شاملة جديدة تستوعب كافة الأطراف من أجل العمل.

أوسمة : , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.