swiss replica watches
بنعلي: تراجع وضعية المرأة المغربية في عهد حكومة بن كيران – سياسي

بنعلي: تراجع وضعية المرأة المغربية في عهد حكومة بن كيران

عبد الرحيم لحبيب

أكد المصطفى بنعلي الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية على أن النضال من أجل تحرير المرأة هو نضال من أجل تحرير المجتمع برمته، وأن أي مشروع لتنمية المجتمع، في غياب الأدوار الطلائعية للمرأة مآله الفشل. وقال بنعلي في اجتماع تحضيري للمؤتمر الوطني الرابع للقطاع النسائي التابع لحزبه أن جبهة القوى الديمقراطية لا تعتبر الذكورة قيمة معيارية، وهي بذلك تأسف لمآل وضع المرأة في المؤسسات المنتخبة وفي مقدمتها البرلمان.

وأوضح بنعلي أن الحكومة الحالية استفادت من التراكمات الإيجابية في مجال توفير شروط إقرار حقوق المرأة ومكافحة التمييز على أساس الجنس، وقال أن المبادرات الملكية لتشجيع المرأة على المشاركة في مختلف المجالات، ومصادقة المغرب على عدد من الاتفاقيات الدولية، وإقرار الدستور الجديد بمضامينه الديمقراطية، كلها تراكمات إيجابية لم تعمل الحكومة على استثمارها لتوفير ضمانات ممارسة فعلية للحقوق والحريات من طرف النساء المغربيات.

وأكد بنعلي أن إصلاح أوضاع المجتمع وتحسين وضع المرأة المغربية لا يتم بالشعارات، مؤكدا أن المرأة المغربية قامت بخطوات إلى الوراء بعد أن أحجمت الحكومة على تطبيق الدستور، وتوفير ضمانات المساواة في أفق المناصفة، متساءلا عن عدد النساء اللواتي تم تعينهن في المناصب العليا، على الرغم من وجود الفصول 6 و19 و30 و 154 من الدستور التي تضمن المساواة وتكافؤ الفرص في التمتع بالحقوق، وتعميم الطابع الفعلي لتشجيع مشاركة النساء وولوجهن إلى المناصب.

واسترجع بنعلي الاصطفاف السياسي الذي عرفه المغرب حول الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، مؤكدا أن الأحزاب السياسية المغربية التقدمية لعبت دورها التاريخي في ميلاد وتعزيز نضالات الحركة النسوية بالمغرب. وقال بنعلي أن الفكر التنويري الذي يسعى إلى تحرير المرأة هو ضمانة إضافية للاستقرار والتقدم الديمقراطيين، واستحضر في هذا السياق دور المرأة التونسية في إنجاح المعركة الديمقراطية في مخاض ما عرف بالربيع العربي.

ودعا بنعلي نساء حزبه إلى الاهتمام بالقضايا التي تهم المرأة المغربية في تفاصيل يومياتها، وأوضح أن هناك مجالات ترتبط بتطبيق مدونة الأسرة، وبحقوق المرأة السلالية، وبأوضاع المرأة العاملة تستدعي نضالات ومؤازرة الأحزاب السياسية، منبها في ذات الوقت إلى أن الغلو في المطالبة ببعض الحريات الفردية قد يرجح كفة أعداء تحرير المرأة، ويقوي موضوعيا الفكر المتزمت المناهض لتأهيل المرأة وتمكينها.

واستعرض بنعلي الجهود التي بذلها المغرب في المصادقة على العهدين الدوليين الصادرين في دجنبر 1966، وعلى اتفاقية “سيداو”، وعلى برتكولها الاختياري، كما استعرض مصادقة المغرب على عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بمجالات وحقوق محددة من قبيل الشغل والجنسية وحقوق الشخاص المعاقين، لكن المشكلة ، يضيف الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، تكمن في ملاءمة التشريعات الوطنية مع هذه الاتفاقيات وفي مدى تفاعل المغرب مع هذه الاتفاقيات على مستوى إنتاج السياسات العمومية التي من شأنها تغيير الواقع.

واختتم بنعلي كلمته بالتذكير بالحضور الوازن للمرأة الجبهوية على الساحة السياسية، وعلى صعيد العمل الجمعوي، داخل القطاع النسائي يمثلن مختلف الاختصاصات والمهام، منذ تأسيس الجبهة كحزب سياسي، بمشروعه المجتمعي التقدمي والحداثي، مثمنا في ذات الوقت الجهود المبذولة لتنمية مكانة المرأة وتطوير أدائها، لتتبوأ أعلى المناصب والمسؤوليات، و دعا كافة المناضلات في جبهة القوى الديمقراطية، إلى التعبئة الشاملة، والمشاركة الواسعة، في المسيرة الاحتجاجية، التي تعتزم الحركات النسائية تنظيمها أمام مقر البرلمان بمناسبة 8 مارس اليوم العالمي للمرأة، تعبيرا عن استنكار المرأة المغربية، للسياسة الحكومية المعاكسة للطموحات المشروعة للنساء. كما جدد الدعوة بعدم إعطاء الفرصة للخطاب الرجعي ألظلامي الذي تسعى الحكومة الحالية إلى تكريسه في مجتمع ينشد التحرر والانطلاق في درب النماء والتقدم.كما ذكر بموعد يوم الاثنين 23 فبراير 2015 لتخليد الذكرى الثانية لرحيل الفقيد المناضل القيادي مؤسس جبهة القوى الديمقراطية المرحوم التهامي ألخياري، بمقر المكبة الوطنية، وهي المناسبة التي قررت الأمانة العامة إحياءها بأسلوب جديد وعلى شكل ندوة حول قضية وحدتنا الترابية.

وتواصل بعد ذلك اجتماع اللجنة التحضيرية للقطاع النسائي، والذي صرحت أمينة سبيل بأن أشغاله قد أسفرت عن تشكيل الكتابة الوطنية بتمثيلية جهوية وإقليمية واسعة، كما تم تشكيل ثلاث لجن هي:

ـ اللجنة السياسية ودستور 2011 تنسق أعمالها أمينة سبيل ـ اللجنة الاقتصادية والاجتماعية تنسق لها سمية عوط ـ اللجنة الثقافية والإعلامية تنسق عملها إيمان الونطدي. وستواصل اللجنة التحضيرية للقطاع النسائي تكثيف سلسلة اجتماعاتها في أفق التهييء للمؤتمر الوطني للقطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*