swiss replica watches
عالم ألماني يبتكر جهازا يحدد احتياجات الأراضي الفلاحية من الأسمدة – سياسي

عالم ألماني يبتكر جهازا يحدد احتياجات الأراضي الفلاحية من الأسمدة

ابتكر عالم ألماني جهازا لقياس (أملاح النترات) في الأراضي الفلاحية وتحديد احتياجات تربتها من الأسمدة، مما سيساعد الفلاحين على تقليص تكاليفها إلى النصف، خاصة في الدول النامية.

وأفادت مصادر إعلامية ألمانية بأنه أصبح من خلال هذا الجهاز، الذي توصل إليه العالم الألماني، نيكولا بلوموري، من جامعة بوخوم (غرب)، بالإمكان تحديد نسبة الأسمدة التي تحتاجها كل أرض زراعية دون حاجة إلى تحليل عينة من تربتها في المختبر.

وأوضحت أن هذا الجهاز، الذي لا يزيد حجمه عن حجم هاتف محمول واستعماله سهل، بإمكانه معرفة نسبة نترات التربة في عين المكان، وتزويد الحقول بالاحتياجات اللازمة من الأسمدة.

وأضافت أن “الجهاز يشبه في استعماله جهاز قياس السكر في الدم، حيث يقوم الفلاح بخدش جذع النبتة المعنية للحصول على قطرات صغيرة يمتصها الجهاز، والحصول مباشرة على النتيجة التي تحدد حاجة الأرض من الأسمدة”.

وأشارت إلى أن تكلفة هذا الجهاز أيضا زهيدة مقارنة مع التكاليف التي يتطلبها تحليل عينات التربة في المختبرات، إضافة إلى أنه يوفر الوقت للفلاحين.

وتكمن أهمية هذا الجهاز كذلك في كونه يجنب استعمال مقادير مرتفعة من الأسمدة، التي تؤثر على خصوبة التربة وتتسرب أملاح النترات الموجودة فيها إلى المياه الجوفية، ما يؤدي بدوره إلى اضطرابات في توازن النظام البيئي، إلى جانب ارتفاع تكاليف تصفية المياه الملوثة ب(النترات) في المحطات الخاصة بالمعالجة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*