فعاليات جمعوية وحقوقية يناقشون بالرباط “دور الإعلام في ملف الوحدة الترابية”


أخر تحديث : الخميس 14 مايو 2015 - 12:41 مساءً
فعاليات جمعوية وحقوقية يناقشون بالرباط “دور الإعلام  في ملف الوحدة الترابية”

ينظم الملتقى العام للمنظمات الأهلية العربية والإفريقية (فرع المملكة المغربية) ورابطة الإبداع والتواصل العالمي  بشراكة مع شبكة جمعيات ومنظمات المجتمع المدني لدعم الوحدة الترابية، ندوة وطنية حول موضوع دور الإعلام  في ملف الوحدة الترابية، تحت شعار

الثقافة والتنمية ودورهما في ملف الصحراء المغربية الواقع والآفاق المتوقعة وفق الممكن والمتاح يوم السبت 23 ماي 2015 بفضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان بباب لعلو بالرباط على الساعة التاسعة صباحا

واكد بلاغ صادر عن الجهة المنظمة، ان الندوة تأتي في إطار البحث عن طرح موضوعي ومستمر للجوانب الإنسانية والأبعاد الحقوقية في ملف نزاع الصحراء المغربية المفتعل ولتنوير الرأي العام الدولي التشريعي والمؤسساتي والتوعوي بانخراط الفاعلين الرسميين والمعنيين المباشر ولإسماع الصوت الثالث الذي غيبته التقارير وغيبه الإعلام بحكم التركيز على ما هو رسمي ، نقترح هذا الورش لفتح نقاش جاد وصريح مع كافة الفاعلين في المجال محليا ووطنيا ودوليا . رغبة منا أعضاء الملتقى العام للمنظمات الأهلية العربية والإفريقية (فرع المملكة المغربية

أعضاء الشبكة شبكة جمعيات ومنظمات المجتمع المدني لدعم الوحدة الترابية في محو الفكرة التي رسختها الرواية الإعلامية المستندة على رسوبات الفكر الاستشراقي والكولونيالي الاروبي في الصحراء والتقارير التي تحكمها الاديولويوجيات والحساسيات السياسية الي تلائم الوقائع والأحداث وفق إحداثيات المصالح في الصحراء .

وتمهيدا لخلق تاريخ مغاير ومختلف من حيث الحفظ والتلقين والكتابة وحتى الصياغة ، ارتأينا نقل صورة مغايرة للصحراء مجالا وإنسانا وثقافة وفق المتاح والممكن الى الراي العام الاروبي والغربي عبر القنوات التواصلية الإعلامية ، وتقريبها من المواطنين والفاعلين والمهتمين هناك قصد توضيح الصورة لتكون جلية لدى كل من بإمكانية ان يدخل ضمن اهتماماته موضوع الصحراء كتاريخ أفرز واقعا تحكمه اكراهات وتعينه على الاستمرارية أمال وتطلعات ، وترسم مستقبله آفاق وفرص تنتظر من يعرف استغلالها على أحسن وجه ، لتجاوز عقبات الواقع سواء خلفتها السياسة أو أفرزها التدبير السيء للاختلاف .

وسيشارك في هذا الملتقى نخبة متميزة من باحثين وخبراء وستدور المناقشة حول محورين أساسيين هما :

1 المحور الأول : مداخلات حول دور الإعلام  والثقافة والموروث في تقريب وجهات النظر في ملف الوحدة الترابية .

2 – المحور الثاني : الحكم الذاتي من وجهة نظر ثقافية ، كيف يمكن استثمار الموروث المشترك لبناء مشروع تنموي متكامل بالصحراء .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.