رشيد الطالبي العلمي يتباحث مع رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية


أخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2015 - 8:51 صباحًا
رشيد الطالبي العلمي يتباحث  مع رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية

أجرى، يوم الخميس، راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب مباحثات مع  فالنتينا ماتفينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية  والوفد المرافق لها، وذلك في إطار زيارة العمل التي تقوم بها للمملكة المغربية في الفترة الممتدة من 13 إلى 15 ماي 2015.

وخلال هذا اللقاء أشاد  راشيد الطالبي العلمي  بأهمية الزيارة  في تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وتوضيح الرؤى بشأن العديد من القضايا الوطنية والإقليمية والدولية التي أصبحت تلقي بظلالها على البرلمان الروسي والبرلمان المغربي، مما أصبح يقتضي تفعيل دور الديبلوماسية البرلمانية وتعزيز دور البرلمانيين عبر التواصل والتفاعل الدائمين إما بشكل مباشر أو عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال.

وعرض راشيد الطالبي العلمي التحولات والإصلاحات الجريئة  التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة والتي شملت عدة ميادين من بينها الديمقراطية التشاركية والجهوية والقضاء ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان وبناء دولة الحق والمؤسسات، مشددا على أن  وثيرة  عمل مجلس النواب ستمكنه في القريب من الترجمة الواقعية والعملية لما جاء  به دستور سنة 2011  خاصة في ما يتعلق بدور البرلمان الذي تعززت صلاحياته بأن أصبح  سلطة التشريعية  كباقي السلط.  كما شدد السيد الطالبي العلمي على أن استقرار المغرب نابع من قوة مؤسساته الدستورية والسياسية.

من جهتها عبرت  فالنتينا ماتفينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية  عن سعادتها بهذا اللقاء الذي من شأنه تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وتطوير العلاقات بين البلدين. وشددت المسؤولة الروسية على أهمية فتح قنوات للتواصل والحوار المستمر بين البرلمانيين مما سيمكن من توضيح وتوحيد المواقف بشأن العديد من القضايا المشتركة، كما سيقوي العلاقات السياسية الثنائية.

وأكدت  فالنتينا ماتفينكو أن العلاقات بين المغرب وروسيا كانت ولا زالت وستظل جد جيدة رغم التحولات والأوضاع الدولية، واقترحت إعطاء بعد برلماني لهذه العلاقات من خلال بروتوكولات تعاون بين البرلمان المغربي والروسي وخاصة بين مجلسي النواب والدوما  لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، وكذا إحداث منتدى برلماني روسي-مغربي ليكون مناسبة للبرلمانيين في البلدين للتفاعل بينهم ودراسة القضايا المشتركة.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.