وقفة احتجاجية وإضراب وطني عام للهيأة الوطنية للنقل السياحي


أخر تحديث : الأحد 24 مايو 2015 - 5:57 مساءً
وقفة احتجاجية وإضراب وطني عام للهيأة الوطنية للنقل السياحي

قال حاتم بنشرادية، رئيس الهيأة الوطنية للنقل السياحي أمس بالرباط، ” نطالب من وزارة الداخلية ووزارة السياحة ووزارة النقل والتجهيز، إيجاد الآليات والإجراءات الاستعجالية لتزيل دفتر التحملات المصادق عليه في ماي 2014، على لمستوى المحلي والجهوي.
كان ذلك خلال ندوة صحفية عقدتها جل مكونات الهيأة لتبسيط آخر المستجدات التي يعرفها قطاع النقل السياحي بالمغرب، وكذا الإكراهات والمعيقات والحواجز التي تقف دون تنزيل دفتر التحملات المنظم لحركية النقل العمومي والسياحي بالمطارات والفنادق المصنفة وغيرها.
وأكد حاتم بنشرادية، أن الهيأة بمعية النقابة الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، بكل مكوناتها ومكاتبها المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، والهيأة الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 2 يونيو القادم يشارك فيها قرابة 1500 سيارة للنقل السياحي قادمين من جميع ربوع المغرب للإحتجاج أمام مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.
وكشف أن الفوضى والتسيب والاستهتار، الذي يشنه بعض سائقي النقل العمومي ( طاكسيات والنقل السري والنقل المزدوج)، تؤكد، أن هناك أيادي خفية تحارب القفزة النوعية والتطور المهم الذي حققته الهيأة الوطنية للنقل السياحي، والتي ساهمت بشكل كبير مع مختلف الفاعلين القطاعيين والمهنيين وأرباب النقل لوضع مسودة تنظم القطاع بشكل احترافي ومهنية عالية تليق برؤية 2020 لقطاع السياحة بالمغرب.
وابرز خلال كلمته، ضرورة حماية مكونات الهياة وشراكائها من كل ما من شانه إلحاق أضرار بالقطاع السياحي كرافعة للتنمية السياحية والبشرية في البنية الاقتصادية للمغرب.
وذكر، بالعديد من الأمثلة التي حدثت للسياح ببعض المدن المغربية، كبلعوان، مراكش، الدار البيضاء، تسبب فيها سائقوا النقل العمومي الفوضوي.
ونوه رئيس الهياة الوطنية للنقل السياحي، بالالتزام التام والانضباط الكبير لأعضاء ومكونات الهيأة والنقابة بدفتر التحملات المصادق عليه. داعيا السلطات المحلية ( الدرك والأمن الوطني ) إلى استعجال تطبيق تنفيذ بنود الشراكة على بقية النقل العمومي الفوضوي أمام الفنادق المصنفة والمطارات والموانئ وغيرها من الأماكن التي تبين وجه المغرب السياحي.
وأشار إلى أن وزارة النقل تريد إخضاع الناقل السياحي لوكالات الأسفار وتضيق الخناق عليه لكي لا يشتغل بحرية في مجال نقل السياح عبر سيارات راقية وحافلات راقية. في حين يتم السماح بشكل غير مفهوم لسيارات الأجرة والتي في أغلبها غير صالحةللنقل السياحي وتمنع السيارات الفاخرة من ذلك والمتخصصة في النقل السياحي والتي تشغل شبابا ناطقين باللغات الأجنبية وذوي مستويات تعليمية.
ومن بين الإشكالات المطروحة في وجه النقل السياحي، أن مندوبيات وزارة النقل ترفض التأشير على المأذونيات أيام الجمعة متسائلا متى جعلت وزارة النقل من آيام الجمعة عطلة بمندوبياتها ورفض التأشير على مأذونيات النقل السياحي. كما أن مراقبي الطرق يطالبون من شائقي النقل السياحي، توفر على وثيقة “الفودشر” والتي تسلم من طرف وكالات الأسفار ولا تتم نفس العملية بالنسبة للنقل الفوضوي.

وطالب حاتم بنشرادية، إلغاء ضريبة “لوكس” التي تستعمل السيارات الراقية والتي تصل إلى 28 مليون سنتيم للسيارة ما اعتبره محاولة من الحكومة للإجهاز على الناقل السياحي ومحاولة لفرض استعمال السيارات المهترئة والعادي لنقل السياح عوض استعمال سيارات راقية.
وضع علامات التشوير بالمطارات والموانئ والفنادق المصنفة لفائدة النقل السياحي المنظم والمهيكل. إلغاء التمييز السلبي للمراقبين الذي يقتصر على النقل اسلياحي دون النقل العمومي المتسيب والفوضوي.
الإبقاء على الفوتشر على أساس، تفعيل وتنزيل دفتر التحملات وخلق جسر التواصل مع مختلف الفاعلين والشركاء في القطاع للنهوض بالسياحة المغربية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.