الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والغابون لبنة جديدة في صرح تعاون ثنائي نموذجي


أخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 3:43 مساءً
الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والغابون لبنة جديدة في صرح تعاون ثنائي نموذجي

ذكرت اليومية الغابونية (لونيون) أن الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والغابون، أمس الاثنين في ليبروفيل، أمام قائدي البلدين، جلالة الملك محمد السادس، والسيد علي بونغو أونديمبا، لبنة جديدة في صرح تعاون ثنائي نموذجي.
وذكرت اليومية في صفحتها الاولى في عددها اليوم الثلاثاء تحت عنوان “زيارة ملك المغرب للغابون: دائما أرقى”، بأنه تم توقيع أربع اتفاقات للتعاون الثنائي، بما في ذلك اتفاقيتين، في مجالات الاستثمار في العنصر البشري والصحة والتكوين والتشغيل والصناعة التقليدية، مؤكدة أن هذه الاتفاقات تسمح بإضافة لبنة جديدة في صرح تعاون هو في الاصل نموذجي”.
وقالت الصحيفة إن هذه الاتفاقات تهم التكفل بالأطفال التوحديين وذوي التثلث الصبغي، وإحداث وحدات طبية خاصة بمرض القصور الكلوي، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتكوين المهني.
وأشادت الصحيفة في هذا السياق، بالانجازات ”الملموسة ” التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقت عام 2005، مبرزة أن هذا المشروع المجتمعي يشكل نموذجا للتعاون.
كما تطرقت الصحيفة الى استراتيجية الاستثمار في العنصر البشري بالغابون، مشيرة، نقلا عن وزير الصحة والرعاية الاجتماعية الغابوني، جان بيير اويبا، أن هذه الاستراتيجية تم تعزيزها منذ إطلاقها عام 2014، من خلال إرساء حكامة وافتتاح تسعة مكاتب للمحافظات.
وأضافت ان الاستراتيجية بدأت تؤتي ثمارها، مشيرة على وجه الخصوص الى التوقيع على اتفاقية للربط بالماء والكهرباء وتحليل السكن في بعض مناطق البلاد.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.